أجازت دار الإفتاء المصرية أمس السبت 27 ماي 2016، الإفطار للتلاميذ الذين سيجتازون الامتحانات في شهر رمضان.
وأشار موقع”اليوم السابع” أن دار الإفتاء المصرية، أعلنت أنه “إذا كان الصيام سيضعف ذاكرة الطلاب خلال فترة الامتحان، ففي هذه الحالة يجوز لهم الإفطار في الأيام التي يحتاجون فيها للمذاكرة أو أداء الامتحانات وعليهم قضاء ما أفطروه بعد رمضان عند زوال العذر”.
وشددت دار الإفتاء في بيان رسمي، على أن هذه الفتوى هي “فتوى ضرورة”، والضرورة تقدر بقدرها، وهذا يعني أن العمل بهذه الفتوى مشروط بشروط لا بد من توافرها، وفي حالة عدم توافر هذه الشروط وجب الصوم على الطالب وحرم الإفطار.
وبينت الدار في أحدث فتاواها أن من بين هذه الشروط، أن يكون الطالب متضررا من الصوم في رمضان تضررا حقيقيا لا موهوما، وأن يغلب على الظن الرسوب أو ضعف النتيجة وتدهور المستوى، وأن يكون مضطرا للمذاكرة في شهر رمضان ولا يمكن تأجيلها.