دراسة: اتباع نظام غذائي سليم يعالج الاكتئاب

  • يوسف   شكور
  • كتب يوم الثلاثاء 07 مارس 2017 م على الساعة 8:22

نُشرت مؤخراً دراسة عشوائية استرالية ركزت على أساس استخدام النظام الغذائي كعلاج معتدل لمعالجة مرض الاكتئاب الشديد.

وأوضح الموقع الطبي السويدي Läkartidningen أن نوعية وصفات النظام الغذائي لها علاقة وثيقة بالاكتئاب، وبالتالي فإن النظام الغذائي يعتبر على حد سواء عامل خطر وعامل وقاية في نفس الوقت.

وشارك في الدراسة الاسترالية حوالي 33 شخصاً جميعهم ممن تجاوزا عمر 18 عاماً، ويعانون من الإصابة بالإكتئاب، حيث تلقوا مجموعة من التوصيات والدعم من قبل أخصائيّ تغذية، كما أنهم انضموا إلى برنامج تغذية موصى به ويعتمد على معايير أساسية محددة.

واستمر برنامج التغذية حوالي 12 أسبوعاً، واعتمد على أساس ما يسمى بحمية البحر الأبيض المتوسط التي تشمل تناول المكسرات والخضراوات والفواكه وزيت الزيتون والأسماك وغيرها من المجموعات الغذائية الرئيسية. وفي نفس الوقت يتضمن البرنامج التقليل من كمية تناول السكر والوجبات السريعة والأطعمة المقلية.

وتلقى المشاركون في الدراسة دعماً من أخصائيين اجتماعيين، حيث استندت المساعدة على إجراء مجموعة من المحادثات حول مختلف المواضيع المحايدة والتي تعتبر ذات فائدة للمريض.

وأوضحت الدراسة أن الأشخاص المشاركين في الدراسة والذين يتناولون أدوية مضادة للاكتئاب ويتلقون العلاج النفسي، لا يشعرون بأي تغيير في حالتهم إلا بعد مرور حوالي أسبوعين على أقل تقدير.

وأظهرت النتائج الأولية للدراسة أن أعراض الاكتئاب تغيرت بعد حوالي 12 أسبوعاً. وأشارت نتائج البحث إلى أن تحسين النظام الغذائي يعتبر من أفضل أساليب علاج الاكتئاب وأكثرها فعالية.

ووفقاً للدراسة فإنه من المهم جداً الأخذ على محمل الجد أسلوب استراتيجية اتباع نظام غذائي جيد لعلاج أعراض الاكتئاب.

معلومات

حمية البحر الأبيض المتوسط هي توصية غذائية حديثة مستوحاة من الأنماط الغذائية التقليدية في اليونان وجنوب إيطاليا، وإسبانيا والمغرب وبعض المناطق المتوسطية، وتشمل الجوانب الرئيسية لهذا النظام الغذائي، استهلاك نسبة عالية من زيت الزيتون والبقوليات والحبوب غير المكررة، والفواكه، والخضروات، واستهلاك كمية معتدلة إلى كبيرة من الأسماك، واستهلاك معتدل من منتجات الألبان وخاصة الجبن والزبادي، واستهلاك النبيذ بشكل معتدل، واستهلاك نسبة منخفضة من اللحوم ومنتجاتها.

loading...
loading...

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة