الرئيسية / الوجه الاخر / 3 سنوات سجنا نافذا لصحفي أردني انتقد الإمارات على « فيسبوك »

3 سنوات سجنا نافذا لصحفي أردني انتقد الإمارات على « فيسبوك »

الصحفي الأردني تيسير النجار
الوجه الاخر
جمال العبيد 15 مارس 2017 - 18:20
A+ / A-

حكمت محكمة في أبوظبي، الأربعاء 15 مارس/آذار 2017، بسجن صحفي أردني 3 سنوات؛ بسبب تعليقات كتبها على فيسبوك واعتبِرت مهينة لرموز دولة الإمارات.

وقالت نقابة الصحفيين الأردنيين إن الصحفي هو تيسير النجار الذي أثار توقيفه في الإمارات عام 2015 موجةً من الانتقادات من منظمات حقوقية.

واكتفت وكالة الأنباء الإماراتية بإعلان أن حكماً صدر بحق مواطن أردني بالسجن 3 سنوات، ودفع غرامة 500 ألف درهم (128 ألف يورو)، وإبعاده، ومصادرة الأجهزة المستخدمة، وإغلاق حساباته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بـ”تهمة إهانة رموز الدولة”.

أُوقف النجار عام 2015 ووجِّهت إليه تهمة انتهاك القانون المتعلق بالجرائم الإلكترونية؛ لانتقاده موقف عدة دول، منها الإمارات، من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 2014.

وتنص المادة الـ29 في القانون على تجريم كل من ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي “معلومات وتصريحات أو شائعات ذات طبيعة ساخرة أو مسيئة إلى سمعة وهيبة أو مكانة الدولة أو كل ما يرمز إليها”.

وقال نقيب الصحفيين الأردنيين، طارق المومني، لـ”فرانس برس”، إن النقابة التي عينت محامياً للنجار تأمل تبرئته في “مرحلة الطعن بالقرار أمام المحكمة الاتحادية العليا”.

وقال المومني: “نأمل، بما نعرفه ونعلمه عن نزاهة وعدالة القضاء الإماراتي، أن يتم إعلان براءة الزميل النجار في المرحلة الثانية والقرار القطعي”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة