الرئيسية / نبض المجتمع / مبادرة حكيم بنشماس لحل أزمة الريف

مبادرة حكيم بنشماس لحل أزمة الريف

حكيم بنشماس
نبض المجتمع
عبد السلام أكني 10 يونيو 2017 - 22:30
A+ / A-

وجه حكيم بنشماس رئيس مجلس المستشارين، رئيس مجلس المستشارين نداء مبادرة لايجاد حل للأزمة التي يعيشها الريف، بعد تطور الاحداث، وتزايد الاحتججات خاصة بعد اعتقال زعيم الحراك ناصر الزفزافي.

وأوضح في مقال مطول نشره على صفحته الرسمية الفايسبوك أن دافعه لتقديم هذه المبادرة جاء باعتباره مواطنا من الريف وليس رئيسا لمجلس المستشارين أو زعيما بحزب سياسي.

وتتضمن المبادرة 7 محاور أساسة وهي الإقرار بعدالة ومشروعية الملف المطلبي للساكنة، والمطالبة بإلغاء ما اسماه المظاهر الصارخة للتواجد الأمني المكثف في المنطقة، إضافة إلى وقف الملاحقات والمتابعات والمطاردات، وتوفير أقصى الضمانات للمحاكمة العادلة لمن اعتقل من النشطاء.

كما طالب بنشماس الحكومة بالإعلان الرسمي والعلني عن المخطط التنفيذي، وفق جدولة زمنية بتواريخ مضبوطة معلنة، خاصة بكل وزارة على حدة، لإنجاز المشاريع والبرامج التي يتضمنها برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة (منارة المتوسط) علاوة على  تأسيس مجلس إقليمي تنسيقي يضم منظمات المجتمع المدني العاملة بالإقليم، أولا من أجل مواكبة وتتبع مدى التقدم في إنجاز المشاريع الملتزم بها أمام الملك وفق الجدولة الزمنية المعلنة.

كما طالب حكيم بنشماس الحكومة بإطلاق برنامج تكميلي على المدى القريب، و تنظيم مناظرة وطنية بالحسيمة لبحث سبل تحسين مناخ الاستثمار بالإقليم وبحث صيغ تحفيز المستثمرين الخواص ورفع ملتمس إلى الملك لإسباغ عطفه السامي على المنطقة، مضمونه تكليف المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لقيادة ورعاية مسلسل تشاركي يفضي إلى صياغة واعتماد نموذج تنموي خاص بالريف.

وطالب بنشماس من شباب الحراك وقف التظاهرات والعودة إلى البيوت كتعبير عن حسن النية في انتظار ما ستقوم به الحكومة وفق جدولتها الزمنية .

وختم رئيس مجلس المستشارين ندائه قائلا “إن المحن والشدائد تخضع العقول البسيطة، ولكن العقول العظيمة ترتفع فوقها”، ولكي نرتفع على المحن ونحول الشدائد إلى وقود للأمل والبناء على التراكم، دعونا نستحضر، أكثر من أي وقت مضى، واحدة من أعمق وأعظم الحكم الخالدة التي تركها المجاهد محمد عبد الكريم الخطابي حين قال: فكر بهدوء واضرب بقوة”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة