الرئيسية / دولي / أبرز ما أوردته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

أبرز ما أوردته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

الصحف المغربية
دولي سياسة
عالي طنطاني 14 سبتمبر 2017 - 10:35
A+ / A-

شكلت إدانة المغرب لمناورات الجزائر بخصوص الصحراء المغربية، ومنع السلطات البيروفية لانفصالية من “البوليساريو” من دخول البلاد، وإصلاح الإدارة العمومية، أبرز المواضيع التي تصدرت الصفحات الأولى للجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس.

وهكذا، كتبت الصحف أن المغرب أدان، أول أمس الثلاثاء بجنيف، مناورات الجزائر حول قضية الصحراء المغربية، مشددا على أن خطابها ” فقد مصداقيته بمجلس حقوق الإنسان كما في إفريقيا “.

ونقلت، في هذا الإطار، تأكيد القائم بأعمال المغرب بجنيف حسن البوكيلي ردا على تدخل للوفد الجزائري حول الوضع في الصحراء أن “الاستراتيجية الجديدة للجزائر أمام المجلس تتمثل في الاختباء وراء بلدان كناميبيا للتهجم على الوحدة الترابية للمملكة”.

وأضافت، نقلا عن المتحدث ذاته، أن “المغرب يرفض الضغوطات الوهمية والتحرش الذي تحاول الجزائر ممارسته على مكتب المفوض السامي بخصوص المغرب”، مشيرا إلى أنه كان من الأولى أن ينشغل هذا البلد بسجله الوطني الهزيل في هذا المجال.

وفي موضوع آخر، أفادت اليوميات الوطنية بأن السلطات البيروفية بمطار ليما الدولي قامت يوم السبت الماضي، بمنع انفصالية “البوليساريو” المدعوة خديجتو المختار من دخول التراب البيروفي، وذلك لانتحالها لصفة ديبلوماسية مزعومة وقيامها بأنشطة سياسية مخالفة لقوانين الهجرة المعمول بها، وتدخلها في الشؤون الداخلية للبيرو.

وأوضحت، استنادا إلى مصادر مطلعة، أن توقيف الانفصالية يأتي بعد أن أدرجت الهيأة الوطنية للهجرة اسمها ضمن قائمة الأشخاص الممنوعين من دخول التراب البيروفي، معللة ذلك بكونها انتحلت صفة سفيرة دون الحصول على أي اعتماد ديبلوماسي وقامت بأنشطة سياسية مخالفة لقوانين الهجرة المعمول بها، بل وتعدت ذلك إلى التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد.

وعلى صعيد آخر، كتبت الجرائد الوطنية أنه تم أمس الأربعاء بالرباط، عقد اجتماع لشبكة المفتشين العامين للوزارات ترأسه الوزير المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، السيد محمد بنعبد القادر، خصص للتشاور والنقاش حول الأدوار الجديدة التي يتعين أن تضطلع بها المفتشيات العامة ومساهمتها في ورش الإصلاح الإداري.

ونقلت عن الوزير قوله بالمناسبة، إن هذا الاجتماع، يأتي من منطلق الوعي بضرورة التفاعل مع مضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش، موضحا أن اللقاء فرصة لتقاسم مضامين موضوعين إصلاحيين معتمدين من قبل الوزارة لهما علاقة مباشرة باختصاصات ومهام المفتشيات العامة.

ويتعلق الموضوع الأول، حسب المصادر ذاتها، بتدعيم دور المفتشيات العامة واختصاصاتها ومهامها، فيما يهم الموضوع الثاني المرسوم الذي تم إصداره والذي يتعلق يتحديد كيفيات تلقي ملاحظات المرتفقين واقتراحاتهم وشكاياتهم وتتبعها ومعالجتها. من جهة أخرى، أعلنت اليوميات الوطنية عن افتتاح الخطوط الملكية المغربية، أول أمس الثلاثاء، لخط جوي رابط بين الصويرة والدار البيضاء، مبرزة أن هذا الخط الجوي سيمكن من ربط مدينة الصويرة بالدار البيضاء عبر ثلاث رحلات في الأسبوع.

رياضيا، أفادت الصحف بأن مدينة الدار البيضاء ستستضيف، خلال الفترة من 17 إلى 24 شتنبر الجاري، منافسات بطولة العالم لرياضة الكرات الحديدة المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي ستعرف مشاركة 320 لاعبا يمثلون 43 دولة من مختلف أرجاء العالم.

وفي الخبر الدولي، تناولت الصحف الوطنية الخسائر التي خلفها الإعصارين هارفي وإيرما، اللذين اجتاحا السواحل الجنوبية الغربية للولايات المتحدة الأمريكية، والانتهاكات التي يتعرض لها مسلمو الروهينغا في ميانمار، والأزمة النووية لكوريا الشمالية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة