الرئيسية / نبض المجتمع / المغرب يتراجع في المؤشر العالمي لقوة الجنسية

المغرب يتراجع في المؤشر العالمي لقوة الجنسية

جواز السفر المغربي يقود إلى 58 وجهة عالمية دون "فيزا"
نبض المجتمع
المحجوب داسع 25 سبتمبر 2017 - 16:39
A+ / A-

احتل المغرب المركز الـ125 عالميا من أصل 159 دولة، في المؤشر العالمي لقوة الجنسية لسنة 2016، الذي أصدرته حديثا مؤسسة “هينيلي بارتنرز- كوشنوف” مسجلا بذلك، تراجعا بأربعة مراتب عن تصنيف سنة 2015.

على الصعيد المغاربي، احتلت تونس المرتبة الأولى، بحلولها في المرتبة الـ110 عالميا، متبوعة بالجزائر في المركز الـ121 عالميا، فموريتانيا في المرتبة الـ140 فيما حلت ليبيا في المركز الـ145 عالميا. الامارات العربية المتحدة احتلت المركز الـ 49 عالميا، تلتها  قطر التي حلّت في المركز الثاني عربيا بحلولها في المركز رقم 70 عالميا، متبوعة بالكويت  في المركز الثالث عربيا بحلولها في المركز رقم 72 عالميا.

وحلت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الـ29 عالميا، وفيما آلت صدارة التصنيف الى  ألمانيا متبوعة بكل من فرنسا والدنمارك في المرتبة الثانية مناصفة، فيما حلت أيسلندا في المركز الرابع.

يشار الى أن هذا المؤشر يستند في تصنيف البلدان الى عوامل داخلية وخارجية،  ممثلة في مدى نجاح البلاد في التنمية البشرية والازدهار الاقتصادي والسلام والاستقرار، الى جانب  قدرة حاملي جنسية البلد على السفر إلى أكبر عدد من بلدان العالم بدون تأشيرة، وكذا حرية الإقامة في بلدان الاستقبال.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة