الرئيسية / سياسة / الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة يسائل أعضاء الحكومة

الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة يسائل أعضاء الحكومة

العماري
سياسة
فبراير.كوم 12 نوفمبر 2017 - 15:14
A+ / A-

يعقد مجلس النواب، يوم الاثنين ، جلسة عمومية تخصص للأسئلة الشفهية الأسبوعية، حيث سيطرح فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، عدة أسئلة حول مجموعة من المواضيع والقطاعات المتنوعة والمهمة التي تهم الحياة اليومية للمواطنة والمواطن في مجالات مختلفة من بينها، السياحة والسياسة الحكومية في مجال العلاقة مع البرلمان والسكن والقدرة الشرائية للمواطنين، والحكامة داخل الإدارة المغربية، والسوق العقاري واللاتمركز الإداري، وفق بلاغ لقيادة “البام”.

وسيوجه فريق الأصالة والمعاصرة، سؤالا شفويا لكاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي المكلفة بالسياحة حول التدابير المتخذة لتشجيع السياحة وخاصة الداخلية.

كما سيساءل فريق البام بمجلس النواب وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي حول الإجراءات التي تقوم بها الوزارة المذكورة للرقي بمستوى التشوير بالمدن السياحية المغربية.

وأما الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، سيساءل فريق البام بمجلس النواب الوزير المختص عن السياسة التي تنوي الحكومة تنفيذها في مجال العلاقة مع البرلمان بغرفتيه، خاصة وأن الفريق لمس أن الحكومة لا تعير أي اهتمام للمبادرات التشريعية للبرلمان ولا تتفاعل مع الأسئلة بالشكل المطلوب ، كما لوحظ غياب أعضاء الحكومة عن جلسات البرلمان.

وإضافة إلى ذلك، سيوجه الفريق النيابي سؤالا إلى كاتبة الدولة المكلفة بالسكنى حول الإجراءات والتدابير التي قامت أو تقوم بها الحكومة من أجل الوصول إلى إنجاز 800 ألف وحدة سكنية المعلن عنها سابقا.

وسيوجه الفريق البرلماني لحزب الأصالة والمعاصرة، سؤالا مهما لوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، والذي يتعلق بالتدابير المتخذة لدعم القدرة الشرائية للمواطنين ذوي الدخل المحدود والضعيف، وذلك في ظل الغلاء الذي تعرفه عدة مواد أساسية بالإضافة لما يحمله مشروع قانون المالية من تدابير وإجراءات من شأنها، اذا ما مررتها الحكومة وأغلبيتها، أن تجهز على الحقوق الاجتماعية للفئات الهشة.

فريق البام سيطرح كذلك سؤالا على وزير الداخلية يخص مآل الميثاق الذي يؤطر عمل المؤسسات اللامتمركزة، وكذا جدولته الزمنية المحددة لتنزيله وإخراجه إلى حيز الوجود.

وعلاقة بالإسكان، سيساءل الفريق نفسه كاتبة الدولة لدى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدنية المكلفة بالإسكان، عن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتنشيط السوق العقارية مستقبلا.

كما لن يفوت فريق حزب الأصالة والمعاصرة، الفرصة دون طرح سؤال على الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، يتعلق بالإجراءات التي قامت بها الحكومة لتخليق الإدارة العمومية ودمقرطتها.

وفيما يخص موضوع تأطير النساء الواعظات بالخارج، سيطرح الفريق سؤالا على وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يخص التدابير التي قامت بها الوزارة المعنية من أجل التأطير الديني للنساء الواعظات بالخارج.

وبالتظر لما أصبح يطرحه قطاع الماء من اشكاليات تهدد الاستقرار والسلم الاجتماعيين، يساءل فريق البام كاتبة الدولة المكلفة بالماء، حول التدابير المتخذة لتوفير الماء الصالح للشرب لكل المواطنين في كل ربوع المملكة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة