كيف تأثر نور الدين عيوش كثيرا بفيلم ابنه نبيل «غزية»

حصري .. هذه حقيقة كتاب في معرض البيضاء فصل الصحراء عن مغربها

الرئيسية / ثقافة و فن / حصري .. هذه حقيقة كتاب في معرض البيضاء فصل الصحراء عن مغربها

حصري .. هذه حقيقة كتاب في معرض البيضاء فصل الصحراء عن مغربها

ثقافة و فن
محمد بابا حيدة 14 فبراير 2018 - 11:48
A+ / A-

أثارت صورة كتاب لإحدى دور النشر المصرية، جدلاً واسعاً، لكونه يحمل خريطة المملكة المغربية مُجزّأة ويضع علم جماعة البوليساريو الانفصالية، على الجزء السلفي من الخريطة.

صورة الكتاب انتشرت على نطاق واسع، على مواقع التواصل الاجتماعي، وعدد من المواقع الإلكترونية، على أنها في المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء، مما دفع بعض رواد فيسبوك إلى الدعوة إلى الاحتجاج أمام الرواق المصري بالمعرض الدولي.

https://www.facebook.com/barrimarachid/posts/330129767492487

وفي بحث عن مصدر الصورة، قام به موقع “فبراير.كوم”، تأكد أن الصورة مصدرها المعرض الدولي للكتاب المنعقد بالقاهرة، في دجنبر الماضي، إلا أن هذا لم يكن كافياً لمعرفة ما إذا كان الكتاب موجوداً بالفعل أم لا ضمن الكتب المصرية المعروضة في المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء.

فبراير.كوم، ربط الاتصال بالمركز القومي للترجمة بمصر، الذي أصدر الكتاب، لمعرفة ما إذا كان المركز يشارك هذه السنة في معرض الدار البيضاء، وهل يتوفر على نسخ من الكتاب.

مسؤول المبيعات والتسويق بالمركز المتواجد بالقاهرة، أكد في اتصال هاتفي لـ”فبراير.كوم” أن المركز القومي للترجمة، وهو إحدى كبريات دور النشر في مصر، يشارك في نسخة المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء، لكون مصر هذه السنة هي ضيف الشرف في المعرض.

وعن كتاب “مختصر التاريخ العام لإفريقيا” الذي يبتر الصحراء المغربية عن المملكة، قال المسؤول بالمركز القومي للترجمة، إن هذا الكتاب لم يعد متوفراً ضمن كتب المركز، وأنه غير موجود أيضاً ضمن معروضات المركز بمعرض الدار البيضاء.

وزارة الثقافة والاتصال، خرجت أمس الإثنين، ببلاغ تنفي من خلاله وجود هذا الكتاب ضمن الكتب المعروض بالمعرض الدولي للكتاب هذه السنة، وقالت إنها راقب الكتب جميع الكتب منذ 3 أشهر قبل انعقاد المعرض، وسحب كل الكتب التي لا تتوفر فيها المعايير اللازمة.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17