خلال جولة قامت بها “فبراير.كوم” داخل إحدى أكبر شركات إنتاج الدواجن في المغرب، أطلعنا مسؤولو هذه الشركة على مرحل إنتاج اللحوم البيضاء ومشتقاتها، وكيف تقوم هذه بالتخلص من نفياياتها.
يقول أحد مسؤولي الشركة في حديثه لـ”فبراير.كوم” إن القائمين عليها يحرصون كثيراً على مرحلة الذبح، على أن يكون ذلك على الطريقة الإسلامية، نافياً أن تكون الشركة تستخدم آلات للذبح.
وأَوضح أن الدجاج يأتي من ضيعات تربية الدواجن من مختلف مدن المملكة، بعد أن يكون الطبيب البيطري قد أعطى موافقته على ذبحه، ثم يأتي ليتم تفريغه في المصنع وتبدأ عملية الذبح أولاً، يُشرف عليها شخص ثقة بمساعدة فريق من الشباب.
بعد ذلك يتم تعليق الدجاج المذبوح في سلسلة أوطوماتيكية، تنقل الدجاج إلى جهاز البخار المائي، وبعده إلى آلة تقوم بإزالة الريش، ثم يخرج معرقا على نفس السلسة إلى مرحلة إزالة الأحشاء ثم الأطراف، وهكذا إلى أن يصبح الدجاج مُعبلباً وجاهزاً للتوزيع.
وعن كيفية التخلص من النفيات والفضلات الناتجة عن هذه العمليات، يقول مسؤول في الشركة في توضح لـ”فبراير.كوم” “لاشيء يتم التخلص منه تقريباً، فالأحشاء منها ما يتم بيه كالكبد والقلب والمعدة بينما الأمعاء تشتريها شركات صناعة تغذية الكلاب وغيرها”.
أما عن أرجل الدجاج، فيقول مصدرنا، إن الأرجل أو ما يسميه المغاربة بـ”الفراقش” فيتم تصدريها إلى الصين بشكل منتظم، مشيراً إلى أن أطنان من أرجل الدجاج يتم تصدريها شهريا إلى الصين.
وأضاف “في الصين يستهلكون أرجل الدجاج في أكلة شعبية على شكل “شوربة”.