الرئيسية / نبض المجتمع / مرسوم التوقيت الصيفي.. برلمانية تسائل وزير الوظيفة العمومية

مرسوم التوقيت الصيفي.. برلمانية تسائل وزير الوظيفة العمومية

نبض المجتمع
فبراير.كوم 26 أكتوبر 2018 - 16:00
A+ / A-

وجهت النائبة البرلمانية عن فريق التقدم والإشتراكية، فاطمة الزهراء برصات، سؤالا كتابيا إلى وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة حول مصادقة مجلس الحكومة، اليوم الجمعة، على مرسوم يرسم بشكل دائم اعتماد العمل بالتوقيت القانوني الحالي للملكة واستمرار العمل بالساعة الإضافية.

وتعليقا على هذا القرار، قالت برصات ضمن سؤالها الكتابي: “لا نفهم مبرراته والغايات منه، الشيء الذي يقتضي تسليط الأضواء عليه وعلى جدواه وعلى آثاره الإقتصادية والإجتماعية”، مشيرة أن المغاربة يواجهون عدة متاعب مع التوقيت المعمول به حاليا، “لاسيما بالنسبة للمتمدرسين الذين يتحملون متاعب إضافية تحول دون تركيزهم في الدرس والتحصيل”، وذلك راجع إلى “قلة ساعات النوم المتاحة أمامهم”، وفق تعبيرها.

وأضافت أن نفس التوقيت “يطرح عدة مشاكل بالنسبة لمرتفقي الإدارات العمومية في المناطق الجبلية والصعبة، ناهيك عن المخاطر الأمنية التي تهدد سلامة المواطنين والمواطنين المترتبة عنه”.

وأوضحت برلمانية التقدم والإشتراكية أن الإتحاد الأوربي حرض على معالجة آثار التوقيت المستمر بعد إجرائه لعدة دراسات أفضت إلى وقوفه على تراجع مردودية القوى المنتجة خلال فترات اعتماد التوقيت الصيفي، الأمر الذي يستدعي “بالنسبة إلينا القيام بدراسات مماثلة، ومراجعة قراركم المتصل بالإعتماد الدائم للتوقيت الصيفي”، على حد تعبيرها.

وطالبت الوزير المعني بالكشف عن “مبررات اعتماد العمل بالتوقيت القانوني الحالي للمملكة بشكل دائم وجدواه ومردوديته، وسبل معالجة المتاعب المترتبة عنه”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة