وجه سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، دعوة إلى النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، لعقد اجتماع مستعجل الإثنين المقبل 17 يونيو 2019، من أجل مناقشة ملف موظفي إطار متصرف تربوي (السلم العاشر).
وسيناقش الاجتماع، الذي سيحضره التنسيق الخماسي المكون من النقابة الوطنية للتعليم (CDT)، والجامعة لحرة للتعليم (UGTM) ، والنقابة الوطنية للتعليم (FDT)، والجامعة الوطنية للتعليم (UMT)، والجامعة الوطنية للتعليم – لتوجه الديمقراطي (FNE) ، القضايا المتعلقة بـ”الأضرار التي لحقت ضحايا إطار المتصرف التربوي”، حسب ما ذكره بلاغ للتنسيق الخماسي.
وجاء قرار اجتماع الوزير بالنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، حسب البلاغ المذكور الذي اطلع “فبراير” على نسخة منه، بعد خوض التنسيق النقابي الخماسي لثلاث محطات احتجاجية، ودخول المتصرفين التربويين في إضراب عن الطعام في الرباط يومي الاثنين والثلاثاء 10 و 11 من يونيو الجاري، وإلى ذلك “قرر التنسيق النقابي لضحايا المرسوم رفع الشكل الاحتجاجي بما فيه الإضراب ع الطعام، في انتظار ما سيفضي إليه الحوار من حلول بخصوص المطالب المستعجلة”.
ويطالب متصرفو السلم 10، أو ما باتوا يعرفون إعلاميا بـ”ضحايا المرسوم 2.18.294″ بإصدار لائحة استدراكية بأسماء جميع خريجي مسلك الإدارة التربوية الذين اجتازوا امتحان الكفاءة المهنية دورة 2018 بناء على “استدعاءات رسمية حفظا لمصداقية هذه المباريات وصونا للحقوق المشروعة للمترشحين”، كما يطالبون بـ”ترقية استثنائية” لجميع خريجي المسلك الذين ولجوه قبل صدور المرسوم، لغياب تعاقد مسبق حول مخرجات المسلك.