الصين تنقذ 1100 امرأة من "إغراء الزواج"

البنك الدولي يستثمر 5 مليار لدعم التعليم "قبل المدرسي" بالمغرب

الرئيسية / مال و اعمال / البنك الدولي يستثمر 5 مليار لدعم التعليم "قبل المدرسي" بالمغرب

البنك الدولي يستثمر 5 مليار لدعم التعليم "قبل المدرسي" بالمغرب

البنك الدولي
مال و اعمال
فبراير.كوم 21 يونيو 2019 - 15:23
A+ / A-

أعلن البنك الدولي عن إطلاق برنامج جديد بقيمة 500 مليون دولار (4.77 مليار درهم)، لدعم السلطات المغربية في مجال التعليم “قبل المدرسي”، والذي يروم لتعزيز مهارات وكفاءات المعلمين فضلا عن تعزيز المرفق الإداري لقطاع التعليم بشكل مجمل.

وسيعتمد “برنامج دعم قطاع التعليم في المغرب”، وهو البرنامج الممول من طرف البنك الدولي، على الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم (2015-2030)، الذي سيمكن من “تطوير القطاع وتعزيز الرأس المال البشري لأطفال المملكة”، حسب بلاغ البنك الدولي.

وأكد بيان البنك أن “50 في المائة من الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 4 و 5 سنوات هم الذين استفادوا من التحضير للمرحلة الابتدائية من خلال مرحلة قبل التمدرس، دون سواهم”، مبرزا أن في ذلك “خطورة كبيرة على مسار التعليم للأطفال، وإن كان البعض يجهل ذلك أو يتجاهله”، حسب البيان ذاته.

وأضاف البيان أن البرنامج يهدف إلى “تهيئة المناخ الجيد والظروف المواتية للأطفال من أجل الاستفادة من تعليم جيد، وذلك تماشيا مع رغبة السلطات في تعميم التعليم قبل الابتدائي على الجميع بحلول عام 2027.

وقالت ماري نيللي، مديرة عمليات البنك الدولي للمغرب الكبير، في تصريح للصحافة، إن هذا البرنامج الجديد “سيعزز كفاءة قطاع التعليم، من خلال تحسين الوصول إلى التعليم الجيد قبل الابتدائي، وذلك من خلال الاستثمار في تدريب جيد للمعلمين والدعوة إلى مواجهة تحديات جود التعليم”.

وزادت مديرة البنك أن المغرب حقق قفزة نوعية في مجال التعليم على مدى 20 عاما، “فقد استطاع الحصول على تعليم للفتيات والفتيان على حد سواء، في مختلف المدن والقرى، ولكن فيما يتعلق بإنجازات التعلم، فإن المغرب يكافح من أجل الانطلاق”.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17