قال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، إنه سيزور المغرب قريبا، لتعزيز الاتفاقات الخاصة بإعادة المهاجرين إلى أوطانهم.
وذكر دي مايو في مؤتمر صحافي أمس الجمعة، أن “بلاده قد أبرمت سابقاً اتفاقات مع المغرب وتونس بشأن عمليات الإعادة”، لكن “هذه الاتفاقات يقول تحتاج إلى “تعزيزها أو المصادقة عليها”. يأتي ذلك في سياق الإعلان عن المرسوم الحكومي الجديد بشأن إعادة المهاجرين.
وأعلن وزير الخارجية أنه، لهذا السبب سيقوم “بزيارة إلى هذين البلدين الواقعين شمال افريقيا”، مبينا أنه “في حالة المغرب، هناك اتفاق لم يتم التصديق عليه”، متذمراً من حقيقة أن “العلاقات مع الرباط لم تتعزز في السنوات الأخيرة”.
وأشار الوزير دي مايو إلى أن “المغرب، سيكون وجهة رحلاته القادمة إلى جانب تونس”، موضحًا أنه في تونس سيطلب عقد “اجتماع لمجموعة العمل الإيطالية التونسية”، بهدف “زيادة عمليات الإعادة إلى الوطن”، للمهاجرين غير النظاميين.