تعتزم وزراة الشباب والرياضة والثقافة بتنسيق مع وزارة الداخلية واللجنة الوطنية الأولمبية والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تنظيم مناظرة وطنية حول الشغب والعنف في الملاعب.
وحسب مصادر مطلعة فإن هذه المبادرة ستنظم في الأسبوع الثاني من شهر دجنبر المقبل بقصر المؤتمرات بمدينة الصخيرات، مضيفة ان هذه المناظرة تشكل فرصة أخرى للبحث عن حلول جذرية لظاهرة الشغب، والبحث عن آلية ومقاربة جديدة من خلال توصيات المشاركين والخبراء، حتى يتسنى للوزارة اعتمادها للحد من الظواهر السلبية في الملاعب.
يشار الى ان وزارة الشباب والرياضة سبق لها ان عقدت مناظرة وطنية لشغب الملاعب في عهد الوزيرة نوال المتوكل، وتم وضع قانون جديد وإجراءات عقابية للحد من الشغب الجماهيري لكن بدون الوصول لنتيجة، حيث ظل الصراع مستمرا بين جماهير الأندية.
يذكر ان عدة مباريات في مسابقة البطولة الاحترافية خلال الموسم الحالي، عرفت شغب وعنف جماهيري خطير بسبب غياب الوعي والتعصب وعدم التحلي بالروح الرياضية عند الخسارة.