الرئيسية / سياسة / مستشارو الفيدرالية بالرباط يفجرون كارثة بيئية تهدد حياة الساكنة

مستشارو الفيدرالية بالرباط يفجرون كارثة بيئية تهدد حياة الساكنة

سياسة
مهداوي فاروق 20 ديسمبر 2019 - 11:20
A+ / A-

فجر مستشارو فيدرالية اليسار الديمقراطي بمجلس مدينة الرباط، نقاش جديد حول كارثة بيئية تهدد حياة الساكنة العاصمة، وذلك من خلال استعداد مؤسسة التعاون “العاصمة”، للمصادقة على اتفاقية تهم التخلص من آلاف الأطنان من عصارة أزبال مطرح أم عزة في البحر.

وحسب مستشاري الفدرالية في بلاغ تتوفر “فبراير”، فإن “هذه العصارة (lixiviat) جد خطيرة على البيئة، لإحتوائها على مواد عضوية سامة ذات تركيز عالي، وعلى معادن ثقيلة سامة تضر بشكل كبير بسلامة الإنسان والمياه وجميع الكائنات الحية التي تتصل بها”.

وأضاف ذات المصدر أنه “رغم عشرات ملايين الدارهم التي تصرفها جماعة الرباط و الجماعات المجاورة لها في إطار مؤسسة التعاون “العاصمة”، و تفويضهم لتدبيره لشركة أجنبية، يتضح أن تدبير نفايات مطرح أم عزة لا يزال كارثيا، و مشروع التخلص من آلاف الأطنان من عصارة الازبال في البحر باستعمال ال شاحنات، خير دليل على ذلك”.

وطالب ذات المستشارون، بـ”الوقف الفوري لمشروع التخلص من عصارة ازبال مطرح أم عزة في البحر، لما يشكله ذلك من خطر على الساحل البحري و السكان المجاورين له و على الكائنات البحرية و البيئة البحرية على العموم”.

كما دعا ممثلي الفدرالية بمجلس مدينة الرباط، إلى “استعمال طرق حديثة اثبتت فعاليتها في التخلص من عصارة الازبال، منها المعالجة العضوية، و التصفية الدقيقة و مختلف تقنيات التجفيف”.

وحمل مستشارو الفدرالية مسؤولية التدبير الكارثي لهذا الملف، و لكل كارثة بيئية تنتج عن التخلص من عصارة أزبال مطرح أم عزة في البحر، إلى “منتخبي حزب العدالة و التنمية الذين يسيرون مؤسسة التعاون العاصمة و أغلبية الجماعات المكونة لها، و كذا إلى سلطات الرقابة المتدخلة في هذا الملف”.

تجدر الإشارة إلى أن مستشارو فيدرالية اليسار دأبوا على طرح اسئلة كتابية عديدة في مجلس مدينة الرباط خلال الأربع سنوات الأخيرة، حول تدبير مطرح أم عزة و حول الروائح الكريهة التي تنبعث منه، و كانت الاجوبة كلها تسير في إتجاه طمأنة الرأي العام حول وجود حلول جادة لكل هذه المشاكل.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة