الرئيسية / سياسة / برلماني يسائل لفتيت عن البديل الاقتصادي لآبار الفحم بجرادة

برلماني يسائل لفتيت عن البديل الاقتصادي لآبار الفحم بجرادة

جانب من اجتجاجات مدينة جرادة
سياسة
مهداوي فاروق 15 يناير 2020 - 13:03
A+ / A-

وجه المستشار البرلماني عن حزب العدلة والتنمية، عبد الصمد مريمي، سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، يحذر فيه من “عودة ظاهرة اشتغال شباب إقليم جرادة في أبار الفحم، التي كانت سببا في انطلاق حراك اجتماعي بجرادة الذي طالب بتوفير سبل العيش الكريم لساكنة المنطقة، قبل أن يفضي إلى اعتقال عدد من النشطاء”.

وأكد مريمي في السؤال الذي تتوفر “فبراير” على نظير منه، على أنه “رغم محاولات السلطات المحلية تهدئة الأوضاع الاجتماعية بسيدي بوبكر إقليم جرادة بناء على مجموعة من الوعود المقدمة لإيجاد فرص الشغل وحل إشكاليات التنمية المحلية والبطالة المستشرية في صفوف الشباب، فإن ذلك لم يثن شباب المنطقة عن العودة إلى المخاطرة في آبار الموت المنجمية”.

وأرجع مريمي في سؤاله، سبب عودة شباب المنطقة إلى الاشتغال في أبار الفحم، إلى “غياب جدية البحث عن حلول لإشكاليات المنطقة بالتنفيذ الفعلي للالتزامات المتعهد بها”.

لفتيت كان محط سؤال عن “التدابير الاستعجالية التي يعتزم القيام بها لإرساء حلول ناجعة وواقعية تقي شباب المنطقة من مخاطر ومغامرات البحث عن لقمة العيش في آبار الموت المنجمية”.

تجدر الإشارة إلى أن إقليم جرادة معروف بتواجد الابار المنجمية الخاصة باستخراج الفحم الحجري، مما جعل الشباب يلتجأ إلى هذه الابار دون أي حماية لمواجهة البطالة والتهميش.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة