الرئيسية / نبض المجتمع / المغرب في المركز الـ73 عالمياً في مؤشر "الحراك الاجتماعي"

المغرب في المركز الـ73 عالمياً في مؤشر "الحراك الاجتماعي"

نبض المجتمع
فاطمة الزهراء غالم 23 يناير 2020 - 16:14
A+ / A-

صنف تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي المغرب في الرتبة الـ74 من أصل 82 من حيث مؤشر الحراك الاجتماعي على الصعيد العالمي بـ43.7 نقطة.

وحل المغرب في الرتبة الأخيرة ضمن مؤشر فرص العمل أي 82 على الصعيد العالمي، فيما احتل الرتبة 52 بتنقيط 72 من حيث مؤشر الصحة، تلاه مؤشر الولوج إلى التكنولوجيا بتنقيط 59 الذي جعله يحل في المركز 66.

ومن حيث  مؤشر التوزيع العادل للأجور، حل المغرب  في المركز 76 بتنقيط 24،  وذلك بتنقيط 30، ثم مؤشر الحماية الاجتماعية الذي حل ضمنه في الرتبة 68 بـ33 نقطة،  في حين حقق المرتبة الـ65 عالميا في مؤشر ولوج التلاميذ إلى خدمة التعليم، وحصلت على المرتبة الـ66 في مؤشر جودة المدرسة.

وأفاد التقرير، أن أربعة مؤشرات كأولويات لتحسين المساواة الاجتماعية على مستوى العالم هي: الأجور العادلة، والحماية الاجتماعية وظروف العمل، واستمرارية الحصول على فرص التعلم وتنمية القدرات وتوفير ظروف عمل أفضل.

 وعموما، فإن البلدان الاسكندنافية، هي الأفضل أداء في المؤشر، إذ تصدرت الدنمارك التصنيف العالمي بدرجة حراك اجتماعي تبلغ 85.2، تليها النرويج وفنلندا بـ83.6 ، والسويد بـ82.1 .

من جهته، أكد التقر أن المساواة الاجتماعية في الدخل بين الرجال والنساء لا تحقق التماسك المجتمعي فقط، بل تعزز أيضا النمو الاقتصادي.

وذكر التقرير أن عددا قليلا من الدول هي التي استطاعت توفير ظروف مناسبة للمساواة المجتمعية وفي الأجور بين الجنسين.

من جانبه، حذر مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي ورئيسه التنفيذي كلاوس شواب في التقرير، من أن العواقب الاجتماعية والاقتصادية لعدم المساواة تترك آثارا عميقة وبعيدة المدى وتؤدي إلى الشعور المتزايد بالظلم وفقدان الاحساس بالانتماء وإضعاف النسيج الاجتماعي وتآكل الثقة في مؤسسات الدولة، ما يؤدي تلقائيا إلى تجاهل العمليات السياسية وتآكل العقد الاجتماعي.

وأضاف رئيس المنتدى، أن استجابة قطاع الأعمال والحكومة، يجب أن يتضمن جهودا إضافية لإنشاء مسارات جديدة للتحولات الاجتماعية والاقتصادية وضمان حصول الجميع على فرص عادلة للنجاح.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة