الرئيسية / سياسة / الأمير هشام: المغرب سيكون أجمل بالإفراج عن معتقلي الرأي

الأمير هشام: المغرب سيكون أجمل بالإفراج عن معتقلي الرأي

سياسة
فاطمة الزهراء غالم 23 يناير 2020 - 16:07
A+ / A-

كتب الأمير هشام العلوي  كعادته مدافعا عن حرية الرأي والتعبير بالمغرب، قائلا: “المغرب بلد جميل وسيكون أجمل بالإفراج عن معتقلي حرية التعبير وإنهاء أسباب الظلم والحكرة”.

وجاء ذلك على تدوينة نشرها على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، معلنا انخراطه في الحملة التي أطلقتها منظمة العفو الدولية قبل أيام تحت شعار ” أنا أعبر عن رأيي أنا لست مجرما”.

وكان الأمير هشام يتفاعل دائما مع التضييق على حريات الرأي والصحافة بالرفض، حيث انتقد المتابعات القضائية التي يتعرض المدونون ، بسبب نشرهم لتدوينات فايسبوكية.

وعبر عن حزنه ودهشته حين اعتقال القاصر ابن مدينة مكناس أيوب محفوظ حيث كتب “الحزن والدهشة هي المشاعر التي تغزو المرء أمام تعرض قاصرين مغاربة لم يتجاوز عمرهم 18 ربيعا للسجن بسبب تدوينات في شبكات التواصل الاجتماعي أو ترديد أغاني”.
وحذر ابن عم الملك من التداعيات الخطيرة لـ” المحاكمات الانتقائية” التي تطال مواطنين لا يشكلون أي خطر على أمن البلاد، معتبرا في المقابل أن تغييب محاكمة قضايا الفساد هي سبب الاحتقان السياسي والاجتماعي الحالي.
كما سبق أن وجه الأمير انتقادات لاذعة للسلطات المغربية، بعد اعتقال ومحاكمة الصحافي والناشط اليساري عمر الراضي، مشددا على أن ” التوفر على الترسانة القانونية اللازمة لحماية المؤسسات الوطنية شيء، وتوظيف هذه الترسانة باستمرار لسحق النقاش العمومي الدائر حول الانشغالات والإكراهات والتي لا يمكن معالجتها سوى بنقاش في مجتمع حر، شيء آخر”.

وبخصوص الحملة، التي أطلقتها منظمة العفو الدولية، تحمل شعار “أنا أعبر عن رأيي، أنا لست مجرما”، تذكر فيها المنظمة المادة  19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، التي تنص على أنه لكل شخص الحق في الرأي، والتعبير. حيث تطالب بالإفراج على معتقلي الرأي والمعتقلين السياسيين.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة