الرئيسية / سياسة / "تعديل في زمن كورونا".. وزير "المتّوجين" خليفة لزلاّت عبيابة

"تعديل في زمن كورونا".. وزير "المتّوجين" خليفة لزلاّت عبيابة

سياسة
فاطمة الزهراء غالم 08 أبريل 2020 - 11:42
A+ / A-

ستة أشهر فقط، هي المدة التي تولاّها الحسن عبيابة في منصب وزير الشباب والرياضة والثقافة والناطق الرسمي باسم الحكومة، منذ تعيينه في 9 أكتوبر 2019، خلال تعديل حكومي هو الثاني في مسار حكومة يقودها “البيجيدي”، حتى تم إعفاؤه ليلة أمس 7 أبريل 2020.

الكل بدأ يبدي ملاحظاته منذ الأيام الأولى التي تولى فيها الحسن عبيابة مهمة “الناطق الرسمي باسم الحكومة”، حيث انتقده الصحافيون “كونه لا يملك أسلوبا جيدا للتواصل، كما هاجموه لأنه ألغى خاصية المباشر التي تعودها الصحافيون مع سلفه مصطفى الخلفي”.

يرجح البعض أن إعفاء عبيابه من منصبه الوزاري الذي أمضى فيه نصف سنة، إلى أخطاء جعلت وجوده بالحكومة مناقضا لرهان الكفاءة الذي وضعه الملك، ما جعله أول وجه يغادر حكومة العثماني، بعدما أسندت مهمة الناطق الرسمي إلى وزير التعليم سعيد أمزازي، وأسندت حقيبة الثقافة والشباب والرياضة إلى الشاب عثمان الفردوس.

ومن بين الأخطاء التي جرت على الحسن عبيابة ويلات السخرية، خطأ في نطق اسم الرئيس الموريتاني، وهو خطأ وصفه البعض بغير المقبول من وزير وناطق رسمي باسم الحكومة.

تساءل البعض هل لزلات لسان تأثير قوي لدرجة الإعفاء، فيما رجح البعض الآخر أن الوزير الذي أسندت له مهمة الناطق الرسمي باسم الحكومة سعيد أمزازي وهو وزير التعليم، راكم زلات أكبر والكل يتذكر زلة “المتوجين والمتوجات” الذي جعلته عرضة للسخرية لأسابيع، إذ كيف بوزير لمنظومة التعليم أن يرتكب خطأ فادحا كذلك الخطأ.

الوزير المعفي من مهامه أثبت غير ما مرة افتقاره للكفاءة التواصلية، لكن ذلك لا يعني أنه وزير “فاش”ل حتى في تدبير قطاع الشباب والرياضة والثقافة، إذ يشهد عدد من المقربين كمية الإصلاحات التي استأنفها في قطاع الوزارة منذ توليه مهامها، كما رصدت عدسات الصحافة نزول الوزير إلى الميدان والتواصل المباشر مع المسؤول عنهم، ويشهد البعض حسب ما استقته “فبراير” بتواضع الرجل وجديته في العمل وإرادته الفعلية في التغيير للأفضل.

شاءت الاستراتيجية السياسية  أن يغادر عبيابة في وقت يشهد فيه المغرب ارتباكا صحيا واقتصاديا واجتماعيا بسبب تفشي وباء كورونا المستجد بالبلاد، وفصل وزارة الشباب والرياضة والثقافة عن مهمة الناطق الرسمي باسم الحكومة، ليتولى مهمة الوزير عثمان الفردوس الذي كان كاتبا للدولة لدى وزير الصناعة والإستثمار والتجارة والإقتصاد الرقمي مكلف بالإستثمار في حكومة 2017.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة