الرئيسية / نبض المجتمع / بالفيديو: المختبرات المغربية تجري 16150 تحليل مخبري خلال 24 ساعة الأخيرة

بالفيديو: المختبرات المغربية تجري 16150 تحليل مخبري خلال 24 ساعة الأخيرة

نبض المجتمع
فبراير.كوم 19 يونيو 2020 - 18:16
A+ / A-

أعلنت وزارة الصحة المغربية، أن المختبرات المغربية، أجرت خلال الـ24 ساعة الأخيرة 16150 تحليل مخبري، للكشف عن فيروس كورونا المسجد.

وأضافت الوزارة، اليوم الجمعة 19 يونيو الجاري، أن عدد التحليلات المخبرية التي أجرتها المختبرات الوطنية منذ الإعلان عن انتشار فيروس كورونا بالمغرب في مارس الماضي، تعدى 496023 تحليل مخبري.

وبخصوص حالات الشفاء كشفت وزارة الصحة من خلال رصد مصالحها خلال الـ24 ساعة الأخيرة عن تسجيل 76 حالة شفاء جديدة رفعت إجمالي المتعافين 8117.

وأشارت الوزارة، إلى أنه تم تسجيل 539 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة الأخيرة، ليصل مجموع حالات الإصابة في المغرب، منذ انتشار الفيروس في بداية مارس الماضي، إلى 9613 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا.

ومن خلال ما أعلنت عنه وزارة الصحة، فإن حصيلة الاصابات لا زالت في ارتفاع يوما عن يوم خاصة بجهة الدار البيضاء سطات وجهة مراكش آسفي وجهة طنجة تطوان الحسيمة، وجهة الرباط سلا القنيطرة.

وكانت السلطات المغربية قد أعلنت يوم الثلاثاء 9 يونيو عن تمديد حالة الطوارئ الصحية من يوم الاربعاء 10 يونيو إلى 10 يوليوز المقبل، مؤكدة على أن الولاة والعمال سيتكلفون بالرفع التدريجي للحجر الصحي حسب الجهات.

وقسمت السلطات المختصة المغرب إلى منطقتين، الاولى هي المناطق التي عرفت تسجيل اصابات منخفضة لكوفيد19، والمنطقة الثانية، تضم الجهات التي لا تزال تسجل اصابات جديدة، أو بها حالات نشيطة.

لا شيء واضح. لا نحن تغلبنا على الوباء نهائيا، ولا نحن في بر الأمان كما قال وزير الصحة آخر مرة.

لا نحن عطلنا الحجر الصحي لنضخ دماء كافية في شرايين الاقتصاد الوطني، ولا نحن نطبق الحجر الصحي كما يجب، والدليل أن العديد من الأحياء تغلي بأشخاص يخرقون قواعد السلامة الصحية، يتصافحون، يلعبون بالكرة، ولا يحترمون مسافة الأمان !!

جهة تصل بر الأمان، إذ تأتي أيام تخلو فيها جهة العيون الساقية الحمراء تماما من أي مصاب، وسرعان ما تظهر حالات جديدة في الرقعة التي اعتبرت خالية من الفيروس !

وفي سياق متصل، فمباشرة بعد ارتفاع عدد الاصابات الناتجة من بؤرة معمل الفراولة بجماعة لالة ميمونة القريبة لمدينة وزارن والمحسوبة ترابيا على اقليم القنيطرة، أطلق سكان المنطقة صفارات الانذار واغلاق جميع المحلات التجارية والبنوك الى اشعار أخر وحظر شامل للتجوال.

وطالب أحد  سكان المنطقة بتدخل عسكري لحماية باقي سكان المنطقة، مشيرا إلى أن المنطقة تعيش فزعا وخوفا.

وتابع، في تصريح خص به « فبراير، أن المنطقة تعيش على دوي صافرات الانذار، داعيا إلى إغلاق معابر منطقة لالة ميمونة للحد من انتشار فيروس كورونا

في المقابل، أكدت مصادر مطلعة أن اجمالي الإصابات ارتفع ليتجاوز 400 إصابة،  أغلبها بالبؤر كل من جماعة لالة ميمونة باقليم القنيطرة، وسيارات الإسعاف وحافلات نقل المسافرين تنتظر بمحطة الأداء بالطريق السيار مولاي بوسلهام لنقل العاملات المصابات بعد تحديد مكان إقامتهن.

في هذا الصدد، ربطت « فبراير » الاتصال بوزارة الصحة، التي لم تؤكد لنا الرقم المشار إليه أو نفيه، واكتفت بالقول إن الحصيلة ستعلنها الوزارة في ندوة السادسة مساء كما جرت العادة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة