الرئيسية / نبض المجتمع / جدل واسع على "الفايسبوك" بعد دعوة الشيخ سار النساء بعدم الاشتغال والمكوث بالمنزل

جدل واسع على "الفايسبوك" بعد دعوة الشيخ سار النساء بعدم الاشتغال والمكوث بالمنزل

نبض المجتمع
فبراير.كوم 28 يونيو 2020 - 23:42
A+ / A-

عاد صانع المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، الشهير بلقب “الشيخ سار”، إلياس الخريسي، ليثير الجدل من جديد بتدويناته التي وصفها متتبعوه بـ”المستفزة.

الخريسي، نشر على صفحته الرسمية بـ”الفايسبوك” تدوينة اعتبر فيها أن “النساء المتعلمات الحاصلات على شهادات عليا واللواتي يرغبن في العمل، لا يصلحن لأن يكن زوجات وأمهات”.

وقال في “نصيحة” وجهها للرجال الراغبين في الزواج، إنه “إذا تزوجوا بهذا النوع من النساء فهم يغامرون ويقامرون بنسبة 1 في المائة بحياتهم الزوجية”.

ولم يكتفي الشيخ سار بنشر هذه التدوينة فقط، بل أطلق استفتاء للرأي وجه فيه للرجال السؤال التالي “هل تريد أن تتزوج بامرأة تعمل بدوام كامل خارج البيت وترمي أولادك في الحضانة (لاكخيش) أو عند أحد من أفراد أسرتك أو أسرتها ؟؟؟”.

منشورات “الشيخ سار”، فتحت نقاشا عريضا بين متابعي صفحته وكذلك بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وكان بين المعلقين فئة وافقته الرأي وأخرى لم تتفق معه ودافعت عن المرأة ومكانتها استنادا على العديد من الأمثلة.

الصحافي يونس دافقير، كتب تدوينة يسدي من خلالها النصيحة لـ”الشيخ السار”، يقول فيها “الزوجة ديالي كانت مسؤولة على تجميع المداخيل اليومية لأحد أكبر الأسواق العصرية، يعني كتحسب يوميا الملايين د الفلوس، وما عندهاش الحق تغلط في الحساب”، مضيفا “كنت فرحان بها، لأنها خطيرة في الحساب، وكانت كتقهر الذكورة اللي كيبغي يدير ليها خاوية في عامرة باش يسرق ليها شي بركة”.

وزاد “المهم، ملي تزاد ولدي عيسى، قررت لوحدها تبرك من الخدمة، لأننا حصلنا الحاضنة كتعطي للرضع السيرو باش ينعسو. هاد الشي دازت عليه ثماني سنوات، ومن يومها وهي مقابلة دارها واولادها، ومن جهتي هاز المسؤولية كاملة، والرقم السري د البطاقة البنكية ديالي عندنا بجوج”.

وتابع “ولكن أنا ديما لاصقها باش ترجع تخدم وأنا ما غادي نرتاح حتى نشوفها خدامة،.عرفتي علاش؟ لأنه نهار غادي نمشي انا عند الله، وحتى واحد ما عارف ساعتو فاش من وقت، غادي يعطيوها نصف التقاعد ديالي، وما غاديش يكفيها باش تعيش هي وثلاثة ديال الدراري؟ تنقول لها دائما: انا كنحميك في حياتي، وقرايتك وخدمتك غادي يحميوك في مماتي”.

وختم قائلا “واش دابا تقدر تفهم، علاش المرا خاصها تكون قارية وخدامة؟ ولا انت معول تخلي مراتك هدية وإرث للإخوة ديالك في جماعة “حمقى الله”، باش يصرفوا عليها ويتصرفوا فيها؟!”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة