الرئيسية / الصحة / تم اقتناءه سنة 2019...برلماني يسائل ايت الطالب عن أسباب عدم تشغيل "السكانير" بورزازات

تم اقتناءه سنة 2019...برلماني يسائل ايت الطالب عن أسباب عدم تشغيل "السكانير" بورزازات

الصحة
حفيظ مركوك 12 يوليو 2020 - 23:20
A+ / A-

طالب النائب البرلماني عن دائرة ورزازات ‘السعيد الصادق’ وزير الصحة ‘ خالد أيت طالب’ بضرورة التعجيل بتشغيل جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي IRM الذي تم تجهيز المركز الاستشفائي الاقليمي سيدي حساين بناصر بورززات به منذ أواخر دجنبر 2019 ولازالت الساكنة محرومة من خدماته لحدود اليوم .

وقال السعيد صادق  المنتمي عن فريق العدالة والتنمية في مجلس النواب في في سؤاله الكتابي للوزير الوصي بقطاع الصحة:” مند اواخر شهر دجنبر 2019، تم تثبيت جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي ‘IRM ‘ بقسم الفحص بالأشعة بالمركز الإستشفائي سيدي حساين بناصر بورزازات، بهدف تجويد العرض الصحي، والرفع من مستوى الخدمات الصحية المقدمة لساكنة الاقليم وتقريبها، الا أنه والى غاية اليوم لازال معطلا.

وأكد النائب البرلماني بأن” الجهاز غير مشغل ولا يستفيد منه المرتفقون من المرضى، فيضطرون للتنقل الى مدن بعيدة مثل مراكش وأكادير، والدار البيضاء لإجراء فحوصاته التي يتطلبها التشخيص والعلاج”.

وساءل ‘الصادق’ وزير الصحة عن الأسباب الحقيقية، التي ادت الى عدم تشغيل الجهاز، الذي استبشرت به الساكنة خيرا، مطالبا اياه بالكشف عن الإجراءات المستعجلة التي ستتخدها الوزارة المعنية لمعالجة مشكل التأخر وتشغيل جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي واستفادة الساكنة من خدماته والتخفيف عليها من متاعب ومشاق التنقل الى المدن الأخرى بحثا عن العلاج.

ويشار الى أنه وفي إطار إتفاقية الشراكة بين وزارة الصحة و وزارة الداخلية و وزارة الاقتصاد و المالية و تحديث الإدارة ة و عمالة إقليم ورزازات و المجلس الإقليمي، تم إقتناء جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي(IRM) من صنف(Tesla(1.5من طرف وزارة الصحة لفائدة المستشفى الإقليمي سيدي حساين بناصر،بكلفة إجمالية قدرها 9 353 340 درهم، وتم تثبيته بمصلحة الأشعة بذات المستشفى مند 20 دجنبر2019، الا أنه لم يتم تشغيله الى الآن.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة