الرئيسية / نبض المجتمع / صانع تقليدي: تعلمت على يد يهودي والتطبيع سيساهم في خلق الرواج التجاري

صانع تقليدي: تعلمت على يد يهودي والتطبيع سيساهم في خلق الرواج التجاري

نبض المجتمع
فبراير.كوم 10 فبراير 2021 - 20:00
A+ / A-

يشكل اليهود واحدة من ثقافات المغرب، حيث يمارسون طقوس التعبّد الخاصة بهم دون أية مشاكل، كما أنهم كانوا يمارسون إلى جانب إخوانهم المسلمين حرفاً تعتمد على المهارات اليدويّة الدقيقة من قبيل صياغة الذهب وحياكة الأثواب والزرابي وخياطة الأزياء التقليديّة والنجارة، في أحياء “الملاح” بعدد من مدن المملكة.

كاميرا ‘فبراير تيفي’ زارت أحد الصناع التقليديين بمدينة مراكش، حيث كشف في تصريحه أنه تلقى تكوينه الأولي في مجال الصناعة التقليدية على يد يهودي مغربي، منذ سنة 1968 وهو ما مكنه من معرفة جميع خبايا هذه المهنة.

وكشف ذات الصانع التقليدي أنه يقوم بصناعة كل ما يستعمله اليهود المغاربة في أعيادهم الدينية ومناسباتهم، مبرزا أن هذه المهنة كانت تشهد انتعاشا كبيرا قبل ظهور جائحة ‘كورونا’، كما أشار إلى أن استئناف العلاقات المغربية الإسرائيليه من شأنها أن تعيد الروح لهذه المهنة.

وأضاف نفس المتحدث، أنه إلى جانب الحرفة التي تعلمها من يهودي إسمه سليمو، تمكن كذلك من تعلم اللغة العبرية، نطقا وكتابة، كما أن اليهود بدورهم يتحدثون بالدارجة المغربية بطلاقة.

وتابع الصانع التقليدي حديثه مطالبا الجهات المسؤولة عن هذا القطاع بالتدخل من أجل إعطاء الأهمية الكافية لمجال الصناعة التقليدية، وإنقاذه مما ألحقته به جائحة ‘كورونا’ من تداعيات سلبية.

تقرؤون أيضا:

القائم بأعمال إسرائيل يزور ملاح الرباط ويلتقي بالجالية اليهودية

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة