الرئيسية / نبض المجتمع / الجدل يتواصل حول تعيين مديرة مختبر بمعهد الإحصاء والاقتصاد التطبيقي

الجدل يتواصل حول تعيين مديرة مختبر بمعهد الإحصاء والاقتصاد التطبيقي

نبض المجتمع
فبراير.كوم 07 مارس 2021 - 13:20
A+ / A-

لازال الجدل على أشده داخل المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بالرباط على خلفيات الشد والجذب والانتقادات الموجهة لقرار تعيين أستاذة بالمعهد رئيسة لأحد المختبرات بالمؤسسة الجامعية التي تكون مهندسو المستقبل في مجال الإحصاء والاقتصاد ببلادنا.

واستغرب أساتذة يدرسون في المعهد ما ورد في بلاغ أصدره سابقا مختبر من مختبرات المعهد شكك في مسطرة تعيين المديرة، مؤكدين أنهم تلقوا “باستنكار واستهجان شديدين البلاغ الصادر عن بعض أساتذته”، وذلك لما تضمنه من “تضليل ومغالطات تمس سمعة مؤسستنا العريقة، ولا تحترم سيرتها العلمية وتاريخ مساهمتها على مدى عقود في تكوين طاقات هندسية تشارك إلى اليوم في صناعة مسارات التنمية الوطنية”، وفق بلاغ صادر عنهم.

وقال البلاغ الذي وقعه 21 أستاذا وأستاذة يدرسون بمعهد الإحصاء والاقتصاد التطبيقي إن نشر البلاغ باسم المختبر هو “مجرد استغلال غير مسؤول لاسم مؤسسة بحثية في تصفية حسابات شخصية”، حيث عبروا عن “تنديدهم الشديد بادعاءات البلاغ الباطلة، التي ترمي سلامة مسطرة التعيين وتشكك في أهلية واستحقاق الأستاذة الفاضلة التي تحملت هذه المسؤولية التطوعية، بأسلوب مجحف في حق كل الأساتذة الجامعيين المؤهلين وفق مساطر النظام الأساسي لهيئة الأساتذة الباحثين المنشورة بالجريدة الرسمية رقم 4458 بتاريخ 20 فبراير1997، وبالأخصّ المادة 15 منه”.

في هذا السياق، جددت هيئة التدريس ثقتها في “مديرة مركز الدراسات للدكتوراه، والمستمدة من مسارها المهني المشرف في التدريس والتأطير والبحث العلمي، وأخلاقها الإنسانية العالية التي يشهد لها الجميع”، يقول المصدر له، مشددا على “الاعتزاز” بالحضور القوي للنساء في “تحمل المسؤوليات داخل هياكل المعهد، الذي تمثل الأستاذة أحد وجوهه المتألقة”.

واعتبر أساتذة المؤسسة أن هذه السلوكيات “تعكر صفو العمل الجاد لأساتذتها الباحثين، ويتنافى مع أبسط أخلاقيات أسرة التعليم العالي الوطني”، وفق ما ورد في البلاغ نفسه.

وكان أساتذة قد شككوا في مسطرة تعيين المدير على رأس أحد المختبرات الثلاث لمركز الدكتوراه بالمعهد، وهو ما رد عليه مجلس المؤسسة منتصف شهر فبراير المنصرم، حيث اعتبر أن هناك “ادعاءات باطلة ومعطيات مغلوطة وتلميحات مغرضة حول حيثيات تعيين مديرة مركز الدراسات للدكتوراه بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي”. وبخصوص تعيين المعنية، شدد المعهد على أن ذلك “تم من طرف مدير المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي استنادا إلى المادة 17 من قرار رئيس الحكومة رقم 3.470.14 الصادر في 9 ربيع الثاني 1437 (20 يناير 2016) المتعلق بتحديد وتنظيم هياكل التعليم والبحث بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، والذي ينص على التعيين من لدن مدير المعهد باقتراح من مسؤولي هياكل البحث العلمي”.

كما أوضح أن المديرة المعينة “تستوفي كل الشروط المطلوبة لشغل هذا المنصب”، حيث أفاد أنها أستاذة للتعليم العالي مؤهلة من درجة (س)، بحيث من مهام هذا الإطار في النظام الأساسي لهيأة الأساتذة الباحثين الإشراف على الأطروحات والمساهمة في لجان مناقشة الأطروحات”.

وأضاف أن الأساتذة المؤهلون الحاصلون على التأهيل الجامعي أو على دكتوراه للدولة أو شهادة معترف بمعادلتها “يقومون بالإشراف على أعمال البحث، والرسائل والأطروحات ويساهمون في لجان الامتحانات والمناقشة والتأهيل الجامعي والمباريات”، على حد ما جاء في بلاغ المؤسسة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة