الرئيسية / سياسة / الأزمي يصف ليلة التصويت على القاسم الانتخابي بـ"ليلة التواطؤ ضد الديمقراطية"

الأزمي يصف ليلة التصويت على القاسم الانتخابي بـ"ليلة التواطؤ ضد الديمقراطية"

الأزمي
سياسة
فبراير.كوم 09 مارس 2021 - 13:45
A+ / A-

“بعد فترة صمت” كما وصفها هو، كشف إدريس الأزمي الإدريسي، البرلماني ورئيس المجلس الوطني المستقيل لـحزب العدالة والتنمية، عن رأيه بخصوص مصادقة مجلس النواب على إقرار القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين، موجها انتقادات حادة إلى الأحزاب المشكلة للحكومة، وكذا أحزاب المعارضة.

الأزمي، في بث مباشر  نشره على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” ليلة يوم أمس الاثنين 8 مارس، وصف عن ليلة الجمعة التي تمت خلالها المصادقة على مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بالانتخابات، بـ”الليلة الحزينة، والتاريخية بالمعنى السلبي، لأنها كانت ليلة التواطؤ ضد الاختيار الديمقراطي والديمقراطية”.

الأزمي، أبرز أن “القوم تداعوا، من دون أن يملكوا الجرأة للدفاع عن ذلك، لإعادة النظر في ما سمي بالقاسم الانتخابي، والتخلي عن العتبة، لا لشيء، إلا لأنهم ينتظرون الهزيمة في الانتخابات المقبلة”.

وأكد الأزمي على أن “البلاد عودتنا على أن لا نفقد الأمل، وعلى الرغم من كل التراجعات، أملنا في بلادنا، وفي أن يستمر الاختيار الديمقراطي كبير، ولا يمكن إلا أن نعض بالنواجد على هذا الأمل، والمعركة كر وفر، وأخذ، ورد، والذي سينتصر فيها هو صوت الشعب، والديمقراطية، والتاريخ سيثبت هذا الخطأ السياسي الجسيم”.

الأزمي، عاد ليهاجم حزب الأصالة والمعاصرة، قائلا إنه “بني على التحكم، والقضاء على الحياة السياسية، والأحزاب الوطنية، والتحكم فيها، فلا يعقل أن يأتي اليوم أحد منكم ليقول إنه ضد الهيمنة، فأنتم الهيمنة”، على حد تعبيره.

الأزمي المستقيل حديثا من قيادة “المصباح”، تابع قائلا “لا يمكنكم ادعاء الدفاع عن الأحزاب الصغيرة، ألستم أنتم من قضيتم على خمسة أحزاب صغيرة، الأحزاب الوطنية ليست في حاجة إلى أن يدافع عنها لا الاستقلال، ولا الاتحاد الاشتراكي، ولا التقدم والاشتراكية، ولا حتى الأحرار، والحركة الشعبية، هؤلاء سبقوك بكثير، ومنهم من ناضل ضدك، ومن وصفك في حينه بالوافد الجديد، قبل أن يصبح هو وافدا على الحكومة”.

وأضاف الأزمي “إن أردتم، بالفعل، الدفاع عن الأحزاب الوطنية، فتذكروا أنكم لستم حزبا تأسس من رحم الشعب، إنكم جئتم انطلاقا من خمسة أحزاب، ثم بدأتم تأخذون من كل الأحزاب، بدل اعتماد القاسم الانتخابي على أساس المسجلين”، مردفا “وإن أردتم، فعلا، الدفاع عن الأحزاب الوطنية، فلتعلنوا عن حل الحزب، وليعد كل واحد منكم إلى حزبه، الذي أتى منه، منكم من كانوا في عائلات استقلالية، ومنكم من جاء من الحركة الشعبية، ومن التجمع الوطني للأحرار، ومنكم من جاء من اليسار”.

الأزمي أشار الى أن “الحقيقة المرة، التي يجب أن يسمعها البام، هي أنه يدافع عن نفسه، ومقاعده، ولم تنفعه مسيرة ولد زروال، ولم يبق له إلا القاسم الانتخابي لينقذ نفسه، لا ليمنح المقاعد إلى الآخرين، لأنه إن نظمت الانتخابات بطريقة سوية، وبقاسم انتخابي معقول، سيصوت المواطنون للأحزاب الحقيقية”.

وكان إدريس الأزمي الادريسي، قد قدم استقالته من الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، وكذلك من رئاسة المجلس الوطني للحزب، بسبب الأوضاع التي يعيشها الحزب، خاصة مسألة التطبيع مع إسرائيل.

من جهتها، عقدت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية اجتماعا استثنائيا برئاسة أمينه العام سعد الدين العثماني، تدراست فيه رسالة الاستقالة التي وجهها ادريس الأزمي من رئاسة المجلس الوطني والأمانة العامة.

وجاء في بلاغ حزب المصباح “وبعد التداول في الموضوع والتأكيد على أن اختصاص النظر في تلك الاستقالة يرجع للمجلس الوطني، وتدارس ما ورد في الرسالة المذكورة، وان الاستقالة من هيئات الحزب حق مكفول بمقتضيات النظامين الاساسي والداخلي للحزب، وتقديرا من الامانة العامة للأدوار التي اضطلع بها الاخ اليزمي، خصوصا من موقع رئاسة المجلس وتدبير شؤونه، فإن الأمانة العامة تعبر عن تمسكها بالأخ الازمي ليستمر في مهامه رئيسا للمجلس الوطني وعضوا في الأمانة العامة، كما قررت تكوين لجنة من بين أعضائها لزيارته والتواصل معه ولمراجعته في الموضوع ».

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة