الرئيسية / نبض المجتمع / الابراهيمي: لا أود العودة للحياة الطبيعية لهذا السبب

الابراهيمي: لا أود العودة للحياة الطبيعية لهذا السبب

نبض المجتمع
فبراير.كوم 20 يونيو 2021 - 17:20
A+ / A-

قال البروفيسور عز الدين الابراهيم “إتصل بي الكثيرون وتوصلت بالمئات من المراسلات من مغاربة الخليج حول القرارات التي تؤطر لسفرهم للمغرب ووضع بلدانهم في اللائحة ب، وأجد كثيرا من انتقاداتهم منطقية ولا أستطيع الرد عنها لأن الكثير منها تدبيري”.

وعن سؤال متى نعود إلى الحياة الطبيعية؟ يقول الابراهيمي في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي “بصراحة جارحة، فأنا لا أريد العودة لمغرب ما قبل الكوفيد، أريد أن أبقي في المغرب الذي سطره صاحب الجلالة في مواجهة الكوفيد، مغرب استباقي تشاركي متفاعل دوليا”.

وأضاف البروفيسور ذاته، أن “هذا هو المغرب الذي أرنو إليه، مغرب مستلهم لكثير من العبر من الأزمة الصحية، مغرب مستلهم للمقاربة الإنسانية الملكية التي وضعت حياة المغربي في صلبها، من هواجس ومخاوف وأحلام وتضحيات وألم وفرح فالمقاربة التدبيرية المغربية ارتكزت على قراءة واقعية للوضعية وشعار ملكي واضح مهما كانت الكلفة فحياة أي مغربي لا تقدر بثمن”.

وتابع الابراهيمي “نريد كجلالته مغربا استباقيا يؤمن بكفاءاته المحلية في تدبير الأزمات، مقاربة ملكية استبقت وصول الوباء بغلق الحدود و الحجر ولكن بصندوق تضامني يضمن القوت، جرأة في استعمال بروتوكول علاجي فيما يستمر نقاشه لحد الساعة، يقظة جينومية باتداء من شهر ماي ولم تكن هناك سلالات بعد”.

وزاد الابراهيمي “اشترينا اللقاح في الصيف ولم يطوره أحد بعد خطة لحملة تلقيح وطنية في شهر نونبر ولم تصنع أية جرعة بعد في العالم، قرار ملكي بمجانية اللقاح وتلقيحه شخصيا قبل أن يخوض المشككون في ثمنه ونجاعته، والأمر الذي لم ينتبه له الكثيرون ضمانة ملكية لاشتغال اللجان العلمية المحلية بكل استقلالية”.

وأكد الابراهيمي على أنه “أرنو لهذا المغرب ولا أود العودة للحياة الطبيعية، أرفض أن تعود حليمة إلى عادتها القديمة، بل أود أن أحيى في مغرب يجرأ فمثلا أنا لا أفهم هذا الصمت المطبق للإجابة عن أسئلة إخواننا بالخليج، فربما أخطئ في تحللي الذي يلي، ولكني أرفض هذا الصمت، ولذا فإنني أقبل بأي تصحيح ورد على تدوينتي وأعتذر مسبقا إن أخطئت”.

وعن مغاربة الخليج، أشار الابراهيمي إلى أنه متفق “تماما مع مغاربة الخليج حول مفهوم الملقح، فأنا كنت دائما وسأبقى ضد تجزيء مبدأ التلقيح، فكل شخص ملقح أينما كان أو حل وارتحل يبقى ملقحا، وبأي لقاح كان، تعتمده منظمة الصحة العالمية فكما أترافع عن ملقحي سينوفارم المغاربة وفي جميع المنابر الدولية ضد استثنائهم من دخول الأراضي، لا أفهم كما لا يفهم المغاربة الملقحون بالخليج استثنائهم، ولا سيما حين يقارنون وضعية بلدانهم ببريطانيا والتي تعيش على الأقل نفس وضعية تحور الفيروس، وأرفض أن يحس هؤلاء المغاربة بالتمييز ضدهم و التمييز بينهم وبين ملقحي العالم، ولا أستسيغ وضع أي ملقح تحت الحجر”.

وزاد الابراهيمي “النقطة الثانية والتي أفاضت الكأس، وهي الحجر لعشرة أيام بفنادق معينة لهؤلاء الأشخاص بينما لن يتعدى وجودهم بالمغرب عل أقصى تحديد 30 يوما، وعلى نفقتهم وكأنهم كلهم أغنياء، وهنا كذلك أرى وكما، قبلنا بالنسبة لمغاربة الداخل أن يحجروا على أنفسهم وبطواعية عند إصابتهم بالفيروس وبـ”مرونة كاملة”، على غرار ذلك، أرى أنه يمكننا أن نستنسخ هذه المقاربة لمغاربة الخليج، وحتى لا يكون هناك المكيال بمكيالين، وإذا كان ولابد، فلتتدخل الدولة للأخذ على عاتقها التكلفة المادية لذلك”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة