الرئيسية / سياسة / السنتيسي: الحركة تختار مرشحيها بشكل ديمقراطي وهذا طموحنا

السنتيسي: الحركة تختار مرشحيها بشكل ديمقراطي وهذا طموحنا

سياسة
فبراير.كوم 24 يونيو 2021 - 22:20
A+ / A-

مع دنو موعد الاستحقاقات الانتخابية المقبلة المزمع تنظيمها في الثامن من شتنبر المقبل، تدخل الأحزاب السياسية معركة الاستعداد لهذه اللحظة الديمقراطية، فتعود ظاهرة الترحال السياسي إلى الواجهة، وتبرز معالم الاختلافات الداخلية للأحزاب السياسية، وتتضح الرؤى فيما يتعلق بالتحالفات المقبلة.

حزب الحركة الشعبية، لا يمكن أن يكون بعيدا عن هذه المعادلة، لكن بتفاوتات مع باقي الأحزاب المشكلة للمشهد السياسي. وفي هذا الحوار يجيب إدريس السنتيسي، عضو الكتب السياسي لحزب “السنبلة، عن العديد من الإشكاليات المطروحة سوء داخل الحزب أو في محيطه.

في سؤلنا حول معالم البرنامج الانتخابي للحركة الشعبية بمدينة سلا، قال ادريس السنتيسي “نحن وضعنا أولوية وحيدة، ونعتبرها أهم نقطة يمكن الاشتغال عليها في السنوات المقبلة، وهي التشغيل، عبر خلق مناطق صناعية، وخلق مناطق خاصة بالصناعة التقليدية التي تزخر بها المدينة والان بدأت في الاندثار، ثم عبر خلق استثمارات في الصيد البحري”.

وأشار السنتيسي في حوار له مع “فبراير”، إلى أن “اليوم يجب على الجميع أن يفهم ويعي جيدا، أن مدينة سلا ليس مدينة يبيت فيها العمال بمدينة الرباط، زمن هذه الفكرة انتهى، والاستثمار في العقار انتهي، فلا يعقل أن ان يتم انشاء مناطق سكانية لمواطنين عاطلين عن العمل، وللأسف هذا الأمر تراكم في السنوات الماضية”.

وشدد المتحدث ذاته، على أن “اليوم لا يمكن أن نتحدث عن مشروع الرباط مدينة الأنوار وتهميش المدن المجاورة مثل مدينة سلا، فإن كانت الرباط هي العاصمة الإدارية، فسلا هي مدينة التاريخ والعراقة، لهذا نقول إنه يجب التفكير بمنظور مشترك في العاصمة الكبرى التي تضم الرباط وسلا وتمارة”.

ومن جهة أخرى، قال السنتيسي، إنه “لا يمكن إلا أن نحيي الوزيرة نزهة بوشارب على رأس وزارة تضم العديد من القطاعات تتعلق بالسكنى والتعمير وإعداد التراب الوطني وسياسة المدينة، كما لا يمكن لنا إلا أن نقدم أسمى التحايا للوزير سعيد أمزازي على المجهود الكبير على رأس وزارة ضمت التعليم المدرسي والتعليم العالي والتكوين المهني وتكوين الأطر”.

وأضاف أنه “طيلة الولاية الحكومية قامت الوزيرة والوزير بعمل كبير على مستوى هاته القطاعات، وما أقوله لا أعتمد فيه على الفراغ، بل الأرقام وحدها الكفيلة بوضع البرهان أمام الجميع. فعلى مستوى وزارة الإسكان تم القيام بمجهود تشريعي كبير، وإعداد ترسانة قانونية قوية لمواجهة الاكراهات التي تعاني منها بعض المدن، ناهيك عن القضاء على دور الصفيح في العديد من المدن الكبرى، ووضع سياسة لإعداد وتهيئة المدن”.

وتابع السنتيسي “على مستوى قطاع التعليم، ما تم القيام به في كورونا يلخص كل شيء بالنسبة لي، أن نحول التعليم من حضوري، إلى تعليم عن بعد، بين ليلة وضحاها، هذا الأمر وحده عجزت عنه دول تفوقنا بكثير على المستوى الاقتصادي، بالإضافة إلى نجاح امتحانات الباكالوريا في ظل جائحة كورونا”.

وشدد السنتيسي على أنه “لا يمكن أن نكون جاحدين، فبالفعل هناك إكراهات وهناك العديد من الملفات التي لا زالت عالقة، لكن هناك إنجازات كبرى يحق لنا أن نفتخر بها أمام العالم”.

تقرؤون أيضا:

http://فيديو: السنتيسي ينقط عمل وزير التربية أمزازي

السنتيسي يعترف: رحلت طاقات من الحركة !

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة