بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على تراجع

عائلتا مولاي بوبكر الدريدي ومصطفى بلهواري تطالب بإطلاق سراح المعتقلين

الرئيسية / حدث في مثل هذا اليوم / عائلتا مولاي بوبكر الدريدي ومصطفى بلهواري تطالب بإطلاق سراح المعتقلين

عائلتا مولاي بوبكر الدريدي ومصطفى بلهواري تطالب بإطلاق سراح المعتقلين

حدث في مثل هذا اليوم
فبراير.كوم 25 أغسطس 2021 - 16:00
A+ / A-

طالبت عائلة الراحلين مولاي بوبكر الدريدي ومصطفى بلهواري بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين والاستجابة الفورية لمطالبهم المشروعة ووضع حد للاعتقال السياسي، وذلك تزامنا مع الذكرى السابع والثلاثين لاغتيالهم.

وجددت عائلة الراحلين إدانتهم  لكافة الأساليب القمعية التي تسخرها الدولة لضرب النضالات الشعبية المشروعة بهدف العيش الكريم والديمقراطية ولكسر معنويات مناضلات ومناضلي الشعب المغربي داخل السجون وخارجها.

وأشار بلاغ صادر عن عائلتي الراحلين توصلت “فبراير”، بنسخة منه  أن الغاية من هذه الذكرى هو ترسيخ اسمي مولاي بوبكر الدريدي ومصطفى بلهواريفي الذاكرة الجماعية واعتراف متجدد بتضحيتهما وصلابتهما، وسعي من أجل سيادة القيم والمبادئ التي حملا وتبنيا وانتصار للقضية التي استشهدا من أجلها؛ والمتمثلة بناء مغرب الديمقراطية والحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية والمساواة.

واعتقل الشهيدين ورفاقهم ضمن حملة الاعتقالات التي طالت مئات المناضلين التقدميين على إثر انتفاضة  يناير 1984 وتم نقلهم الى المعتقلات السرية بمراكش والبيضاء ومورست في حقهم كل اشكال التعذيب النفسي والجسدي وتم تقديمهم للمحاكمة وحكم على، الشهيد بلهواري مصطفى ب 10 سنوات سجنا نافذة، و على الشهيد الدريدي مولاي بوبكر بخمس سنوات سجنا نافذا؛ بتهمة الانتماء لمنظمة سرية والمشاركة في “مؤامرة” لقلب النظام …وأثناء المحاكمة أكدوا أن الانتفاضة هي دليل ملموس على إدانة ورفض الجماهير الشعبية لسياسة النظام القائم خاصة في الميادين الاجتماعية التي أججت شعلة انتفاضة يناير 1984.

وأوضح البلاغ أنه “وفي سجن بولمهراز بمراكش شنوا عدة إضرابات عن الطعام بمعية رفاقها لمواجهة أوضاع القمع والتدجين من داخل السجن وكان آخرها إضرابا لامحدود عن الطعام دام 56 و57 يوما؛ ففي 27 غشت 1984 استشهد الدريدي مولاي بوبكر بمستشفى الصويرة، و في 28 غشت 1984 أي بعده بيوم واحد استشهد بلهواري مصطفى بمستشفى آسفي. وشيعت جنازتهما في مظاهرة عارمة رفعت خلالها الجماهير الشعبية شعارات منددة بسياسة النظام القائم وبالتقتيل الممنهج الذي يتعرض له المعتقلون السياسيون داخل مختلف السجون؛ ودفنا بمقبرة باب دكالة الى جوار الشهيدة سعيدة المنبهي”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17