الرئيسية / سياسة / جامعي مغربي بإسبانيا: العلاقات المغربية الإسبانية دخلت مرحلة جديدة

جامعي مغربي بإسبانيا: العلاقات المغربية الإسبانية دخلت مرحلة جديدة

سياسة
فبراير.كوم 25 أغسطس 2021 - 16:20
A+ / A-

قال  الأستاذ الجامعي، والكاتب المغربي، الحسن بلعربي إن موقف المغرب من العلاقة مع إسبانيا واضح اليوم، مشيرا إلى أن الأزمة التي خلفها دخول زعيم الانفصاليين إلى التراب الإسباني من أجل العلاج شكلت نقطة تحول وانعطافة في سياسة الرباط تجاه مدريد.

وأضاف أن المغرب يبني علاقته مع جارته الشمالية على الوضوح، مضيرا إلى العلاقات الثنائية بين البلدين كانت تركز على النقاط المشتركة والتي تشكل توافقا بين الرباط ومدريد.

وسجل المتحدث ذاته أن النقاط الخلافية بين الطرفين كانت موضوعة جانبية بعيدا عن النقاش، مشيرا إلى أن هذه النقاط الخلافية يجب معالجتها لأنها ستخلق مشاكل كبيرة للبلدين في علاقتهما.

واعتبر بلعربي أن طرح هذه المشاكل للنقاشي سيكون له أثر إيجابي على المدى الطويل، مبرزا أن المغرب كان جادا في تذويب الخلافات والمضي قدما لبناء شراكة قوامها الوضوح والعمل المشترك.

وأكد الأستاذ الجامعي أن هذه الانطلاقة الجديدة فرصة لإعادة بناء العلاقات بين الطرفين وفق قواعد واضحة وأسس متينة وصداقة حقيقية بما يخدم مصلحة المملكتين في جميع المجالات.

وأوضح أن الصمت الذي يلف العلاقات الان بين الرباط ومدريد خلفه أمور كثيرة ولقاءات واستشارات وتقريب وجهات النظر في انتظار بناء أساس لأي حوار مستقبلي، مبرزا أن الجغرافية تحتم على المملكتين التعايش والعمل المشترك  لربح كثير من التحديات التي تواجه البلدين.

تقرؤون أيضا

تعرف على قصة طفل مغربي هاجر في « بيوت من طين » إلى إسبانيا

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة