الرئيسية / سياسة / فوربس: اقتناء المغرب طائرات بدون طيار تركية وإسرائيلية سيكون مدمرا للجيش الجزائري

فوربس: اقتناء المغرب طائرات بدون طيار تركية وإسرائيلية سيكون مدمرا للجيش الجزائري

سياسة
أنس أكتاو 23 ديسمبر 2021 - 21:00
A+ / A-

تحدث موقع “فوربس” الأمريكي المتخصص في المال والأعمال، عن دخول المملكة المغربية مصاف الدول الصاعدة في مجال الطائرات القتالية بدون طيار، بعد اقتنائها أسطولًا من طائرات بيرقدار تي بي 2 التركية هذا العام، وكذا الطائرات الإنتحارية “هاروبس” الإسرائيلية.

وقال الموقع الأمريكي الشهير أن ثقة المغرب في هذه النوعية من الطائرات ذات التكاليف الأقل، بسبب إثبات جدواها في القتال، مما سيعطي الرباط ميزة حاسمة في أي صراع مستقبلي. 

وأشارت بهذا الصدد، إلى أن هذه الطائرات القتالية متوسطة الارتفاع وذات تحمل الطويل، أرخص من العديد من الطائرات بدون طيار الأخرى الموجودة في السوق، كما لديها سجل قتالي ناجح إلى حد كبير في الصراعات في سوريا وليبيا وناغورنو كاراباخ (الحرب الأذرية الأرمينية) . 

واعتبر التقرير الأمريكي أن المغرب “يأخذ صفحة من كتاب أذربيجان من خلال شراء كلا النظامين، التركي والإسرائيلي”، في إشارة إلى تفوق الجيش الأذري على نظيره الأرميني خلال الحرب الأخيرة العام الماضي، عبر هذين النوعين من الطائرات القتالية. 

وأضاف أنه في حرب أذربيجان-أرمينيا العام الماضي، دمرت “هاروبس” العديد من أنظمة الدفاع الجوي الأرمينية الصاروخية الروسية الصنع من طراز S-300، ودمرت طائرات “بيرقدار” القوات البرية الأرمينية. 

وأردفت أن الرباط يمكن أن تضع سيناريو مماثل في الاعتبار إذا اندلعت الحرب بينها وبين الجزائر المجاورة، التي طالما دعمت جبهة البوليساريو في “الصحراء الغربية”، حيث تصاعدت التوترات بين المغرب والجزائر في الأشهر الأخيرة، وقطعت الجزائر العلاقات الدبلوماسية في غشت متهمة المغرب بارتكاب “أعمال عدائية”. 

وفي نوفمبر، تابعت “فوربس” أن الجزائر ألقت باللوم على المغرب في قتل ثلاثة سائقي شاحنات في ضربة جوية، وذكرت الرئاسة الجزائرية أن الضربة نفذت “بسلاح متطور” لكنها لم تحدد نوع الضربة أو مكانها،  فيما أشارت وكالة فرانس برس في تقريرها عن الحادث إلى أن المغرب بدأ في تسلم طائرات تي بي 2 بدون طيار في شتنبر. 

ورجح التقرير بأن أسطولا ضخم من طائرات “بيرقدار” إلى جانب العشرات من مدمرات “هاروبس”، سيكون مدمرًا ضد الجيش الجزائري في حالة الحرب، إذ تم تصميم “هاروبس” لتثبيته على رادارات الدفاعات الجوية للعدو ثم تصطدم بها وتنفجر كجزء من قمع عمليات دفاعات العدو الجوية .

وأضاف أنه من المحتمل أن تشكل تهديدًا خطيرًا لأنظمة الدفاع الجوي طويلة المدى S-300 و S-350E و S-400 الروسية الصنع وكذلك أنظمة Pantsir-S1 / SMs و Buk-M2s و Tor-M2s قصيرة المدى.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة