الرئيسية / سياسة / تمهيدا للتنقيب عن الطاقة في السواحل الجنوبية..المغرب يعزز قدرته الاستطلاعية ضد الغواصات

تمهيدا للتنقيب عن الطاقة في السواحل الجنوبية..المغرب يعزز قدرته الاستطلاعية ضد الغواصات

سياسة
أنس أكتاو 08 يناير 2022 - 13:40
A+ / A-

أطلقت القوات البحرية الملكية المغربية، برنامجا لشراء طائرتين متخصصتين في مراقبة واستطلاع الغواصات، ينتظر منهما أن يكونا الحلقة الأساسية في عملية مراقبة التنقيبات الطاقية التي سيبدأها المغرب في سواحله الجنوبية. 

وأشار موقع “ديفينسا” الإسباني المتخصص في الشؤون العسكرية، إلى أن المملكة ترغب في اقتناء طائرة متخصصة في المراقبة والاستطلاع وأخرى مكلفة بالبحث والإنقاذ. 

وذكر المصدر الإعلامي الإسباني، أن طائرتي C295 MPA وATR 72 MPA الفرنسية الإيطالية، هما الخياران الأكثر ترجيحا من المغرب، نظرا للطلب المتزايد حولهما من الجيوش الايطالية والتركية والباكستانية. 

وفي مقابل ذلك، اعتبر الموقع المتخصص أن طائرة P-8 poseidon المصنعة من شركة “بوينغ” الأمريكية، ليست الخيار الأول بالنسبة للمغرب لتكلفتها العالية.

وأكد الموقع الإسباني أن إرادة المغرب لتعزيز قدراتها الاستطلاعية في مياهها الإقليمية، يأتي في وقت ترغب فيه في استغلال الثروة النفطية والمعدنية الموجودة تحت مياهه في المحيط الأطلسي. 

وفي السياق ذاته، أبرمت المملكة اتفاقيتين مع شركتي “راسيو بيتروليوم إنيرجي” الإسرائيلية و”قطر للطاقة” للتنقيب عن النفط والغاز في سواحل مدينة أكادير وسواحل طرفاية جنوبي المملكة. 

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة