الرئيسية / نبض المجتمع / المندوبية السامية: أكثر من نصف الأسر المغربية تتوقع ارتفاعا في أسعار المواد

المندوبية السامية: أكثر من نصف الأسر المغربية تتوقع ارتفاعا في أسعار المواد

نبض المجتمع
فبراير.كوم 16 يناير 2022 - 12:00
A+ / A-

سجلت المندوبية السامية للتخطيط تدهور مستوى ثقة الأسر المغربية خلال الفصل الرابع من السنة الماضية، مفيدة أن 96,2٪ من الأسر صرحت بأن أسعار المواد الغذائية قد عرفت ارتفاعا خلال 12 شهرا الأخيرة.

وحسب نتائج البحث الذي أنجزته المندوبية حول “الظرفية لدى الأسر”، فإن مؤشر ارتفاع الأسعار استقر رصيده في مستوى سلبي بلغ ناقص 95,9 نقطة مقابل ناقص 86,9 نقطة خلال هذا الفصل.

وحول تطور أسعار المواد الغذائية خلال 12 شهرا المقبلة، ذكر البحث أن 78,6٪ من الأسر تتوقع استمرارها في الارتفاع في حين لا يتجاوز معدل الأسر التي ترجح انخفاضها 2,4٪ فقط، مبرزا أن معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة بلغ 67,4٪.

كما كشفت المندوبية في مذكرتها، أن 54,4٪ من الأسر صرحت بتدهور وضعيتها المالية خلال 12 شهرا الماضية، لافتة إلى أن رصيد هذا التصور استقر في مستوى منخفض، حيث بلغ ناقص 49 نقطة مقابل ناقص 48 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 39,9  نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

وبشأن تطور مستوى البطالة، أفاد المصدر ذاته أن 84٪ من الأسر مقابل 6,4٪ توقعت ارتفاع مستوى البطالة خلال 12 شهرا المقبلة، مسجلة استقرار رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 77,6 نقطة، مقابل ناقص 78,3 نقطة مسجلة خلال الفصل السابق وأيضا خلال الفصل الرابع من السنة الماضية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة