تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع عبارة استخدمها البرلماني رشيد حموني، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الإثنين، معبرا عن امتعاضه من الارتفاع الصاروخي لأسعار الفلفل في الأسواق المغربية.
https://www.youtube.com/watch?v=RvmB-0vdppI
وأثارت مداخلة رئيس فريق التقدم والاشتراكية، جدلا واسعا عند محبي الايك والبارتاج بعدما توجه هذا الأخير بسؤال للوزير المكلف بالفلاحة، قائلا “المواطن فاش كيشري الفلفلة كيحلها يشوف واش عامرة بالكفتة”.
في المقابل رد وزير الفلاحة، محمد صديقي، بالقول إن ارتفاع الأسعار “ظاهرة عالمية”، مضيفا “لولا المجهود الذي بدل في إطار مخطط المغرب الأخضر خلال العشر سنوات الماضية، لكانت الوضعية الحالية كارثية”.
وتداول فيسبوكيون عبارة “واش الفلفلة عامرة بالكفتة”، التي استخدمها البرلماني، على نطاق واسع للتحول إلى شعار احتجاجي مصحوب بالسخرية في الشبكات الاجتماعية.
وعرفت الجلسة التي جرت أطوارها داخل قبة البرلمان عددا من الأسئلة الموجهة لوزير الفلاحة حول سبب غلاء أسعار الخضر، خاصة وأن الاقتصاد يعتمد أساساً على قطاع الزراعة.
وتشهد الأسواق ارتفاعا كبيرا في أسعار الخضر ومن بينها الفلفل والطماطم، إذ وصل سعر الكيلوغرام الواحد من الفلفل إلى 25 درهما.
وتردد صدى موجة الغلاء في البرلمان وأثار جدلا بين نواب المعارضة والأغلبية، حيث رفض بعض النواب تعليق الغلاء في الأسعار على “مشحب” الحرب الأوكرانية، مؤكدين أن الفلفل منتوج مغربي ولا يستورد من الخارج.