الرئيسية / نبض المجتمع / ميراوي.. “ملف طلبة أوكرانيا يتطلب تعاون الجميع من أجل إيجاد الحلول الملائمة له بهدوء”

ميراوي.. “ملف طلبة أوكرانيا يتطلب تعاون الجميع من أجل إيجاد الحلول الملائمة له بهدوء”

نبض المجتمع
فبراير.كوم 26 أبريل 2022 - 18:20
A+ / A-

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أن “ملف طلبة أوكرانيا يتطلب تعاون الجميع من أجل إيجاد الحلول الملائمة له بهدوء”، مشيرا إلى أن عدد الطلبة المسجلين بالمنصة الرقمية التي أحدثتها الوزرة، بلغ إلى غاية 25 أبريل الجاري، أكثر من 7200 طالب، 75 في المئة منهم ينتمون إلى شعب الطب والصيدلة وطب الأسنان.

وفي معرض أجوبته عن أسئلة المستشارين اليوم الثلاثاء خلال الجلسة الأسبوعية، أوضح ميراوي، أن عدد طلبة طب الصيدلة، الذين تقيدوا في المنصة الرقيمة، يصل إلى 1900 طالب، في حين الطاقة الاستعابية على المستوى الوطني لا تتجاوز 2000 مقعدا، فيما يصل عدد طلبة طب الأسنان المسجلين بالمنصة حوالي 40 في المئة من الطاقة الاستيعابية الوطنية.

وقال وزير التعليم العالي بأن العدد الإجمالي من الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، وفق إحصائيات وزارة الخارجية، لا يتجاوز 3000 طالب ولفت إلى أن المرحلة المقبلة ستعرف فتح المنصة لاستقبال الملفات الإلكترونية للطلبة للتدقيق في المعطيات المقدمة، وأوضح أن المنصة الجديدة التي ستطلقها الوزارة خلال الأسبوع المقبل، ستحدد الطلبة الراغبين في الالتحاق بالمؤسسات الجامعية المغربية.

وأكد ميراوي أن الاشكالية المطروحة تتعلق بالأساس بشق طب الأسنان والصيدلة، حيث يتجاوز عدد الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا القدرة الاستيعابية للكليات الوطنية المعنية”، مردفا “وهذه الإشكالية مطروحة بحدة أقل بالنسبة لكليات الطب ومدراس المهندسين وكليات ومدارس التدبير والاقتصاد مع اتخاذ كافة التدابير الضرورية لضمان جودة التكوين”.

وأضاف الوزير أن إشكالية اللغة مطروحة أيضا وفق اللغة المعتمدة في التدريس بحيث أن الطلبة المغاربة لن يدرسوا في الدول الأجنبية أو بالمغرب باللغة الأوكرانية والروسية، مسجلا في السياق ذاته أن المغرب يتوفر سنويا على 1000 طبيب يدرسون في رومانيا وروسيا وأوكرانيا والتي تمنحها وزارة التعليم العالي شهادة المعادلة.

في المقابل، رفض وزير التعليم العالي “تسيس” ملف طلبة أوكرانيا، وقال بأنه “ينبغي أن يظل في صلب دراسة الحلول الممكنة لتسوية الملف بشكل هادئ”، وشدد على أن الوزارة تعكف على هذا الموضوع نظرا لأهميته لاسيما في ظل حاجة المغرب للكفاءات من الأطباء والمهندسين والأطر وبالتالي نتعامل مع الملف بمعقولية وليس من أجل تلبية الرغبات”.

ومن أجل استشراف الحلول الممكنة لمعالجة هذه الوضعية، أكد أن الوزارة عقدت لقاءات مكثفة، مع عمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، في كل من القطاع العمومي والخاص وأيضا مع معهد الحسن للزراعة والبيطرة، فيما يخص الطب البيطري والطبوغرافي.

وكشف وزير التعليم العالي، أنه سيتم في حال التوصل لحلول لإدماج الطلبة في الجامعات المغربية، تنظيم امتحانات الولوج إلى الكليات المغربية وفق معايير لضمان الجودة، لافتا إلى أن كلية الطب المغربية المعروفة دوليا بكفاءتها حيث يتم استقطاب الأطباء المغاربة من طرف دول أخرى، وهو ما يستلزم الحفاظ على جودة التكوين في كليات الطب المغربية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة