الرئيسية / نبض المجتمع / مدير معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة يتخلى عن منصبه

مدير معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة يتخلى عن منصبه

نبض المجتمع
فبراير.كوم 01 مايو 2022 - 09:21
A+ / A-

أعلن معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، أمس السبت، عن استقالة مديره العام بدر ايكن، موضحا أن سمير رشيدي، مدير مكلف بالانظمة الحرارية وPower-to-X ، سيتولى مهمة التدبير بالنيابة.

وأحيط مجلس إدارة معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، الذي اجتمع يوم الجمعة برئاسة وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، علما باستقالة المدير العام، بدر إيكين، الذي أعرب عن أمله، بعد 11 سنة على رأس المعهد، في الاهتمام بفرص مهنية أخرى خارج هذه المؤسسة.

وأوضح المعهد في بلاغ، أنه كان لايكن الذي تم تعيينه من قبل مجلس الإدارة في 2011 “دور أساسي في بناء وتطوير معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة،. لقد كانت نجاحاته كبيرة لكونه ساهم في تمويل أكثر من” مائة مشروع بحث تطبيقي وابداعي تشاركي”.

وأضاف أن ايكن أنشأ أيضا أول منصة افريقية للبحث والاختبار والتكوين في مجال الطاقة الشمسية “غرين انيرجي بارك”، و التي أشرف الملك محمد السادس في يناير 2017 على تدشينها، وكذلك أول منصة للبحث والابتكار في مجال المباني الذكية والتنقل المستدام والشبكات الذكية، منصة الأبحاث الدولية (GREEN & SMART BUILDING PARK)، التي تم تطويرها بالاشتراك مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ” وبالإضافة إلى مهامه كمدير عام للمعهد، وكرئيس مشترك ل”غرين انيرجي بارك” ونائب لرئيس لجنة الاقتصاد الأخضر التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، تم تعيينه في عام 2021 نائبا لرئيس أول مجموعة هيدروجين خضراء في إفريقيا ، “Cluster Green H2”.

وذكر المصدر ذاته “أن مجلس الإدارة أعرب إيكين عن متمنياته بالتوفيق في فرصه المهنية الجديدة وشكره على مساهمته القيمة في قطاع الطاقة”.

وحسب البلاغ فقد أظهر ايكن قيادة استثنائية ومقاربة تشاركية وإيجابية وتفانيا كبيرا في خدمة هيئة أدارها لأكثر من عقد. وانعقد الاجتماع الخامس عشر لمجلس إدارة معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، بالإضافة إلى العديد من الفاعلين الأساسيين في مجال الطاقة الذين يشكلون مجلس إدارة المعهد.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة