الرئيسية / نبض المجتمع / المغرب يوافق على ادراج مينائي مليلية وسبتة ضمن عملية العبور "مرحبا2022"

المغرب يوافق على ادراج مينائي مليلية وسبتة ضمن عملية العبور "مرحبا2022"

نبض المجتمع
فبراير.كوم 05 مايو 2022 - 19:00
A+ / A-

اتفق الجانبان المغربي والاسباني، على ادراج مينائي مدينتي مليلية وسبتة ضمن عملية عبور “مرحبا2022″، وذلك خلال اجتماع رفيع المستوى عقد اليوم في العاصمة الرباط، بغرض تعزيز التعاون لانجاح عملية عبور هذه السنة، حيث أصر الجانبان على ضرورة الامتثال للضوابط الصحية المتعلقة بجائحة كوفيد.

وقد ترأس الاجتماع كل من كاتبة وزارة الداخلية الاسبانية إيزابيل غويكوتشيا والوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية المغربية خالد الزروالي، وعدد من مسؤولي قطاع النقل والصحة والموانئ وممثل عن مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

وذكر بيان مشترك صدر عقب اجتماع اللجنة المختلطة، أن هذا الاجتماع يأتي في إطار تنفيذ خارطة الطريق التي تم وضعها خلال الزيارة التي قام بها بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، إلى المملكة في أبريل 2022.

وأضاف المصدر ذاته أن المناقشات ركزت على الترتيبات العملياتية التي وضعها الطرفان، على غرار تلك المعتمدة خلال 2019، من أجل ضمان إجراء عملية العبور 2022 في أفضل الظروف.

وستتمحور الإجراءات المتخذة حول عدة مكونات تتعلق بسلاسة التنقل والأمن والسلامة وتدابير المساعدة والقرب والتواصل، فضلا عن تدابير الوقاية واليقظة في ضوء السياق الوبائي.

وهكذا، تم الاتفاق على خطة هامة للإبحار تتيح عروضا بخصوص الطاقة الاستيعابية اليومية لحركة نقل المسافرين والعربات والتناوب والربط البحري.

كما تمت كذلك تعبئة وسائل لوجيستية هامة وتعزيز الموارد البشرية على مستوى الموانئ والمطارات، من خلال انتهاج تدابير للمساعدة الاجتماعية والمواكبة تسهر عليها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بالمغرب والخارج.

ومن جانب آخر، اتفق الجانبان على تعزيز التنسيق بين النقاط المركزية حرصا على التبادل الجيد للمعلومات واستباق بعض الجوانب المرتبطة بتدبير أيام الذروة وإمكانية استبدال التذاكر ومكافحة المضاربة على مستوى أسعار رحلات العبور البحرية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة