الرئيسية / سياسة / جمعية تلتمس من بوتين التدخل لوقف إعدام الطالب المغربي إبراهيم سعدون

جمعية تلتمس من بوتين التدخل لوقف إعدام الطالب المغربي إبراهيم سعدون

محاكمة الطالب ابراهيم سعدون
سياسة
فبراير.كوم 11 يونيو 2022 - 18:30
A+ / A-

طالبت جمعية الصداقة المغربية الروسية، من الرّئيس الروسي فلاديمير بوتين، التدخل لعدم تنفيذ إعدام الطالب إبراهيم سعدون، لاعتبارات إنسانية، واعتبارا للظروف المحيطة بهذا الطالب المغربي في عمليات عسكرية لا تعنيه من قريب أو من بعيد.

وحكم القضاء في دونيتسك على الطالب المغربي الحامل للجنسية الأوكرانية والذي كان يتابع دراسته بكلية علم ديناميكا وتكنولوجيا الفضاء، بتهمة المشاركة في التحضير للأعمال العدائية وتنفيذها ضد جمهورية الدونيتسك وكذلك “الارتزاق والتآمر الجماعي لتنفيذ أعمال تهدف إلى الاستيلاء بالقوة على السلطة وتغيير النظام الدستوري لمجلس النواب الشعبي بالقوة”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بأن الولايات المتحدة تعبر عن قلقها البالغ إزاء أحكام الإعدام الصادرة على ثلاثة مواطنين أجانب قاتلوا إلى جانب القوات الأوكرانية.

وقال بلينكن في تعليقه على أحكام الإعدام التي أصدرتها المحكمة العليا لجمهورية دونيتسك الشعبية بحق من أسمتهم ”بالمرتزقة”، إنها محاكمة “زائفة” أدانت “مقاتلين شرعيين خدموا في القوات المسلحة الأوكرانية”.

وكتب وزير الخارجية الأمريكي على موقع” تويتر” يقول في هذا الشأن: “ندعو روسيا وتوابعها إلى احترام القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك الحقوق والحماية الممنوحة لأسرى الحرب”.

وكان صدر في وقت سابق، حكم على مواطنين بريطانيين ومواطن مغربي بالإعدام في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وبحسب القوانين السارية في الجمهورية، سيتم إطلاق النار على المحكوم عليهم، في حين يمكنهم الطعن في قرار المحكمة في غضون شهر.

وفي المقابل، أوضح وزير الخارجية الروسي في تصريح صحفي أمس الجمعة، حول هذه المسألة أن “ما حدث يستند إلى تشريعات جمهورية دونيتسك الشعبية، لأن الجرائم ارتكبت على أراضي جمهورية دونيتسك، ما عدا ذلك فهو مجرد تكهنات، الأفضل عدم التدخل في عمل نظام القضاء وإنفاذ القانون لجمهورية دونيتسك الشعبية”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة