عبدالحق بنشيخة: قدمنا اليوم مقابلة كبيرة وكنا نستحق التعادل على الاقل

قياديو "الأحرار" يدينون من العيون أحداث الناظور ويثمنون جهود حكومة أخنوش

الرئيسية / سياسة / قياديو "الأحرار" يدينون من العيون أحداث الناظور ويثمنون جهود حكومة أخنوش

قياديو "الأحرار" يدينون من العيون أحداث الناظور ويثمنون جهود حكومة أخنوش

سياسة
فبراير.كوم 26 يونيو 2022 - 20:30
A+ / A-

أدان أعضاء المكتب السياسي لحزب “التجمع الوطني للأحرار” خلال مشاركتهم في المؤتمر الجهوي للحزب بجهة العيون الساقية، المنعقد أمس السبت بمدينة العيون، إقدام مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين، المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، اقتحام السياج الفاصل بين مدينتي الناظور ومليلية، معتبرين أن هذه الأفعال تهدف لتشويه صورة المغرب باعتباره أحد أبرز الدول في مكافحة الهجرة غير الشرعية.

اللقاء الجهوي الذي شارك فيه كل من مصطفى بايتاس، ومحمد شوكي، ومحمد البكوري، ومحمد عياش، حمل مسؤولية ما حدث لشبكات التهريب والاتجار في البشر، ممن يبيعون الوهم لدول جنوب الصحراء، الذين يدفعون المهاجرين السريين للمآسي.

وفي سياق متصل أجمع أغلب المتدخلين عن رفضهم للتشويش الذي تتعرض له الحكومة، مؤكدين قدرتها على تجاوز الظرفية الصعبة التي تعرفها بلادنا، نتيجة ارتفاع نسب التضخم عالميا، وارتفاع أسعار مجموعة من أسعار المواد الأساسية على المستوى الدولي وخاصة المحروقات.

وفي كلمة له أشار القيادي مصطفى بايتاس أن الحكومة لن تتخذ تدابير ترهن بها مستقبل الأجيال القادمة، في إشارة منه إلى اللجوء للاستدانة الخارجية لمواجهة تحديات الأزمة، مؤكدا في ذات السياق أن الحكومة ورغم أنها تتخذ في ظل الظرفية الراهنة قرارات صعبة ومرة، غير أن المغاربة يتفهمون سياقها.

وأكد ذات المتحدث أن “الحكومة الحالية جاءت في سياق صعب، لكن مكيخلعناش”، على حد تعبيره، مخصصا حيزا مهما من كلمته للحديث عن ارتفاع أسعار الطاقة على المستوى العالمي، مما له من انعكاسات على المستوى الوطني.

وقال في هذا الصدد: “… بخصوص سعر الغازوال، فهو يبلغ يوم الثلاثاء الماضي في روتردام 1447 دولارا للطن، علما أن طن المحروقات يتضمن 1198 لترا، وبما أن سعر صرف الدولار مقابل الدرهم يصل إلى 10.08، فهذا يعني أن سعر لتر واحد من الغازوال في روتردام يصل إلى 12 درهما، من دون أن نضيف إليه تكلفة التنقل، والتخزين، ثم ضريبة الاستهلاك والضريبة على القيمة المضافة، إضافة إلى هامش الربح بالنسبة للمستورد ثم هامش الربح بالنسبة للبائع”، مشددا على أن “الحكومة تدبر هذا الملف بكل شفافية”.

وفي ما يتعلق بالنقاش الدائر حول دعم الدولة لأثمنة المحروقات، كما كان معمولا به قبل سنوات في إطار صندوق المقاصة، يعلق بايتاس: “… الأمر سيكلفنا 65 مليار درهم، وإذا تم ذلك فالحكومة لا يمكن أن تفي بالتزاماتها في ما يتعلق بالصحة والتعليم والتشغيل والاستثمار”.

وفي سياق متصل، قال عضو المكتب السياسي محمد شوكي، في كلمة مماثلة، أن حكومة أخنوش تمتلك من حس الابتكار والابداع والثقافة الاقتصادية، ما يجعلها تواجه مختلف التحديات الحالية”، مؤكدا أن “الحكومات الناجحة هي التي تولد من رحم الأزمات”، مشيرا أن التشويش الذي تتعرض له الحكومة من بعض خصومها سبب نجاحها في تدبير مجموعة من الملفات، وخاصة المتعلقة بتدبير انعكاسات الأزمة الاقتصادية العالمية على بلادنا.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17