الدوري الاحترافي..تعادل سلبي بين المولودية والفتح ووادي زم يقلب تأخره ضد بركان

حقوقيون يطالبون بفتح تحقيق قضائي في ملابسات ماجرى بمليلية

الرئيسية / نبض المجتمع / حقوقيون يطالبون بفتح تحقيق قضائي في ملابسات ماجرى بمليلية

حقوقيون يطالبون بفتح تحقيق قضائي في ملابسات ماجرى بمليلية

أ ف ب
نبض المجتمع
فبراير.كوم 26 يونيو 2022 - 22:00
A+ / A-

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بفتح تحقيق قضائي سريع وشامل وجاد سيحدد المسؤوليات وأوجه القصور التي كانت وراء ما سمته “الخسائر الفادحة”.

وحذر فرع الجمعية في مدينة الناظور القريبة من مليلية في منشورات عبر فيسبوك وتويتر، اليوم السبت، من “أي محاولة لدفن المهاجرين من جنوب الصحراء الذين لقوا حتفهم بالأمس بسرعة دون فتح تحقيق قضائي في الموضوع.

ونشرت الجمعية عدة مقاطع فيديو وصور يظهر فيها عشرات الأشخاص من أصول جنوب الصحراء مكدسين على الأرض تحت مراقبة السلطات الأمنية المغربية أمام الحاجز الحدودي المؤدي لمدينة مليلية.

وعلقت الجمعية عليها قائلة إن “ترك هذا الوضع دون أي مساعدة على الفور لمئات المهاجرين الذين عوملوا بالعنف من جانب المغاربة والإسبان أدى بلا شك إلى زيادة عدد الوفيات”.

كما سجلت الجمعية من خلال عدد من الفيديوهات ما اعتبرته “عنفا مجانيا ضد الجرحى من المهاجرين الملقون على الأرض ووجود المزيد من الجثث أمام أعين السلطات التي لا تفعل شيئا لمساعدتهم”، قائلة إن “هذه الانتهاكات الجسيمة تستوجب فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات”.

وقضى 18 مهاجرا من أصول إفريقيّة الجمعة خلال محاولتهم اقتحام السياج الحدودي انطلاقًا من المغرب للعبور نحو جيب مليلية الإسباني، وفق حصيلة جديدة نشرتها السلطات المغربيّة المحلّية مساء الجمعة.

وقالت السلطات المحلّية في إقليم الناظور لوكالة فرانس برس إنّ “13 مهاجرًا غير شرعيّين سبق أن أصيبوا خلال الهجوم على مدينة مليلية قد فارقوا الحياة مساء اليوم متأثّرين بجروحهم الخطيرة”، بالإضافة إلى خمسة تأكّدت وفاتهم في وقت سابق من اليوم نفسه.

كانت حصيلة أوّلية قدّمتها السلطات أفادت بمقتل خمسة وإصابة 76، بينهم 13 حالهم خطرة، في صفوف المهاجرين، مشيرةً أيضًا إلى وجود 140 إصابة في صفوف الشرطة، بينها خمس إصابات خطرة.

وأصيب ايضا “140 من أفراد قوات الأمن بجروح متفاوتة الخطورة، من بينهم 5 إصابات خطيرة”، وفق المصدر نفسه.

وشارك في هذه المحاولة نحو ألفي مهاجر وهي الأولى منذ عودة العلاقات إلى طبيعتها في منتصف مارس بين مدريد والرباط إثر خلاف دبلوماسي استمر قرابة السنة.

ويشكل الجيبان مليلية وسبتة الحدود البرية الوحيدة للاتحاد الأوروبي مع القارة الإفريقية ويشهدان  بانتظام محاولات دخول مهاجرين يريدون الوصول إلى أوروبا.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17