الرئيسية / سياسة / بعد خمسة أشهر على الاتفاق..المغرب يبدأ باستقبال الغاز من إسبانيا عبر الخط المغاربي الأوروبي

بعد خمسة أشهر على الاتفاق..المغرب يبدأ باستقبال الغاز من إسبانيا عبر الخط المغاربي الأوروبي

سياسة
أنس أكتاو 29 يونيو 2022 - 13:30
A+ / A-

بدأ المغرب هذا الثلاثاء في استقبال الغاز الطبيعي من إسبانيا عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي.

وبعد قرابة خمسة أشهر على اتفاق بين الرباط ومدريد يقضي بنقل الغاز بشكل عكسي، كشفت تقارير صحفية إسبانية أن السلطات الإيبيرية أشرت على بدء الاتفاقية أمس 28 من يونيو.

وسيتدفق الغاز في الاتجاه المعاكس للاتجاه المعتاد، من الشمال إلى بدلا من الجنوب إلى الشمال. 

ويشتري المغرب الوقود من موردين طاقيين في شكل سائل (سائل) وينقله بالسفن إلى مصنع إسباني، حيث يتم إعادة تحويله إلى غاز لإرساله عبر خط الأنابيب إلى المملكة.

وتعتبر الاتفاقية المغربية الاسبانية جزءا من اتفاقيات تطبيع العلاقات بين الرباط ومدريد التي تم الكشف عنها أواخر مارس الماضي، بعد تجديد مدريد موقفها من الصحراء المغربية.

وكانت وزيرة الانتقال الطاقي البيئي، ليلى بنعلي، كشفت  في فبراير، أن المغرب طلب من إسبانيا المساعدة في ضمان “أمنه الطاقي” واستجابت إسبانيا بشكل إيجابي للطلب.

 وأضافت “المغرب سيكون قادرا على شراء الغاز الطبيعي المسال من الأسواق الدولية وتفريغه في مصنع إعادة تحويل الغاز إلى غاز في إسبانيا واستخدام خط أنابيب الغاز المغاربي لإرساله إلى أراضيه”.

وهددت الجزائر في وقت سابق اسبانيا من تصدير الغاز الجزائري إلى المغرب عبر خط الأنابيب المغاربي الأوروبي.

واعتبرت السلطات الجزائرية أن اتفاقياتها الطاقية مع مدريد ستكون محط “إعادة اعتبار” في حال وصل غازها إلى المملكة المغربية.

وقررت الجزائر مع نهاية شهر أكتوبر 2021، عدم تجديد عقد توريد الغاز إلى أوروبا عبر الخط الغازي، ضمن إجراءات تبعت قطع علاقاتها مع الرباط في إطار ما سمته “ردا على الأعمال العدائية للمغرب ضدها”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة