الكاف يتغزل بنجم الوداد البيضاوي

الرباط وبروكسل تتفقان على حزمة مساعدات هي الأضخم لمكافحة الهجرة غير النظامية

الرئيسية / سياسة / الرباط وبروكسل تتفقان على حزمة مساعدات هي الأضخم لمكافحة الهجرة غير النظامية

الرباط وبروكسل تتفقان على حزمة مساعدات هي الأضخم لمكافحة الهجرة غير النظامية

سياسة
أنس أكتاو 15 أغسطس 2022 - 11:30
A+ / A-

كشفت صحيفة “الباييس” الاسبانية، اليوم الاثنين، أن بروكسل قررت رفع قيمة الأموال المخصصة للمغرب من أجل مكافحة الهجرة غير النظامية بنسبة 50٪. 

وذكرت الصحيفة الإسبانية أن “المغرب سيحصل على أموال أكثر من أي وقت مضى من الاتحاد الأوروبي للسيطرة على حدوده إذ تضع بروكسل اللمسات الأخيرة على حزمة لا تقل عن 500 مليون يورو سيتم من خلالها تغطية جزء من نفقات الرباط ضد الهجرة غير النظامية”.

وأكدت ذات الصحيفة أن هذا الإطار التمويلي الجديد، يغطي الفترة ما بين 2021-2027، وهي أعلى بنسبة 50٪ من التمويل  السابق لبالغ قيمته 343 مليونًا يورو.

وأفادت مصادر “الباييس” أن “حزمة المساعدات هذه، علامة على الدور المتنامي للمغرب كشريك ذي أولوية للمجتمع الأوروبي بأكمله، في وقت كانت حذرت فيه إسبانيا من عدم تعزيز التصدي للهجرة غير النظامية.

وأشارت اليومية الاسبانية إلى أن التفاوض لم يكن سهلاً، حيث أبقت الرباط مطالبها عالية فيما طالب الاتحاد الأوروبي بالمزيد من “الالتزامات في المقابل”.

وأوضحت “الباييس” أن توزيع الأموال سيتم حول نقاط ستغطي مشاريع دمج وحماية اللاجئين في المغرب، وكذلك عمليات الإعادة القسرية والتعاون الشرطي ومحاربة مافيا الاتجار بالبشر.

كما ستشمل آليات التعاون الجديدة بين المغرب والاتحاد الأوروبي بشكل أساسي دعم إدارة الحدود والتوعية بمخاطر الهجرة غير النظامية، فضلاً عن تعزيز التعاون مع وكالات الاتحاد الأوروبي، تضيف “الباييس”.

وفي يوليوز الماضي، التقى في الرباط، وزير الداخلية المغربية عبد الوافي لفتيت بنظيره الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا، ومفوضة الداخلية في الاتحاد الأوروبي، إيلفا جوهانسون.

وجاءت زيارة المسؤولين الأوروبيين إلى المغرب في أعقاب أحداث مليلية، يونيو الماضي، والتي خلفت 23 قتيلا في صفوف مهاجرين غير نظاميين حاولوا اختراق سياج الثغر المحتل، الفاصل مليلية عن باقي الأراضي المغربية.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17