فياضانات أزيلال تتسبب في انقطاع الماء الشروب بقلعة السراغنة

المغاربة يفضلون "صنع في المغرب" على المنتوجات الأجنبية

الرئيسية / نبض المجتمع / المغاربة يفضلون "صنع في المغرب" على المنتوجات الأجنبية

المغاربة يفضلون "صنع في المغرب" على المنتوجات الأجنبية

صنع في المغرب
نبض المجتمع
فبراير.كوم 04 سبتمبر 2022 - 19:00
A+ / A-

أفادت مجموعة “سونيرجيا” في دراسة حول جودة المنتجات المغربية، بأن المغاربة يفضلون المنتجات المغربية مقابل نظيراتها الأجنبية، وذلك بخصوص المنافسة بين جودة المنتجات المغربية والأجنبية.

وبحسب الدراسة، فقد فضل المغاربة 6 أصناف من المنتجات المغربية على حساب نظيراتها الأجنبية مقابل صنف واحد من هذه الأخيرة تم اعتباره أفضل من نظيره المغربي.

وأوضحت الدراسة المعنونة بـ”هل تقارن جودة المنتجات المغربية بغيرها؟”، أن 79 في المائة من المستجوبين اعتبروا أن جودة المشروبات والأغذية المحلية أفضل، مقابل 12 في المائة فضلوا جودة المنتجات الأجنبية.

وبحسب السن، فإن الأشخاص البالغين ما بين 25-34 سنة، يجدون جودة المنتجات الأجنبية أفضل من تلك المحلية (18 في المائة مقابل 12 في المائة)، مبرزة احتمال أن يكون ذلك مرتبطا بمستوى رقمنة تلك العلامات، والتي لا تدخر جهدا في مجال الإشهار والترويج على الشبكات الاجتماعية.

وأشارت الدراسة إلى أنه بالنسبة للساكنة الحضرية، فالمنافسة بين جودة المنتجات المغربية والأجنبية تؤول كذلك لفائدة العلامات الأجنبية (17 في المائة مقابل 12 في المائة).

وشددت على أن وفرة هذه المواد، سواء على مستوى المحلات التجارية الكبرى والمتوسطة أو المحلات التقليدية، أثرت على هذا الخيار الذي يخالف خيار الساكنة القروية التي اعتبرت جودة المنتجات المغربية أفضل (85 مقابل 79 في المائة).

وأضافت “سونيرجيا” أنه بالنسبة لفئة منتجات “التجميل والرفاهية”، اعتبر 45 في المائة من المستجوبين أن جودة المنتجات المغربية أفضل، في حين اعتبر 39 في المائة جودة المنتجات الأجنبية أفضل.

وأفادت بأن هذه النتائج تعكس ازدهار المنتجات المغربية، فضلا عن منتجات التجميل والرفاهية التي تراهن على استخدام مكونات محلية مثل زيت أركان أو بذور التين أو حتى خشب أشجار الأرز والغاسول.

وبخصوص فئة “الصيانة والنظافة”، يرى 52 في المائة من المغاربة أن جودة المنتجات المحلية أفضل، في حين يعتبر 33 في المائة جودة المنتجات الأجنبية أفضل.

وبالنسبة لفئة “الموضة والاكسسوارات”، يجد 48 في المائة من المغاربة أن جودة المنتجات المغربية أفضل، مقابل 37 في المائة بالنسبة لجودة المنتجات الأجنبية.

وترى الدراسة أنه على مستوى فئة “الأثاث والديكور”، يجد 67 في المائة من المغاربة أن جودة منتجات الأثاث المغربية أفضل، في حين يعتبر 19 في المائة جودة المنتجات الأجنبية أفضل، مبرزة أن قطاع الأثاث المغربي يضم عدة مقاولات وطنية، بجودة منتجات عالية وسمعة وأقدمية كبيرتين.

و.م.ع

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17