مسلّح يقتل 23 طفلًا في حضانة في تايلاند ثم يقتل عائلته وينتحر

ماكرون يرضخ لتبون ويمنع "رئيس القبائل" من لقاء تلفزي بفرنسا

الرئيسية / سياسة / ماكرون يرضخ لتبون ويمنع "رئيس القبائل" من لقاء تلفزي بفرنسا

ماكرون يرضخ لتبون ويمنع "رئيس القبائل" من لقاء تلفزي بفرنسا

سياسة
نهيلة بلفضيل 06 أكتوبر 2022 - 11:00
A+ / A-

انتشرت على نطاق واسع مقاطع فيديو ظهر فيها فرحات مهني، الذي يحمل صفة “رئيس جمهورية القبائل في المنفى”، وهو يحضر إلى مقر قناة “سي نيوز”، بعدما كان مقررا مشاركته في برنامج يتناول موضوع القبائل في الجزائر، إلا أنه ألغي في آخر اللحظات، دون أن يتوصل بتوضيحات.

وتعود خلفيات هذا القرار، بحسب تقارير إعلامية متطابقة، إلى ضغوط جزائرية على الإليزيه تروم منع فرحات مهني من الظهور الاعلامي، وهو ما تم الرضوخ له من قبل إيمانويل ماكرون،  حيث طلب من رئيس مجموعة “بولوري”، المساهم في “سي نيوز”، بعدم بث الحوار.

ووفق المعلومات الأولية فقرار إلغاء هذه المقابلة التلفزية جاء بعد تدخل مدير قناة “CNEWS” يانيك بولوريه شخصيا، بناء على اتصال من الرئيس الفرنسي.

نفس المصارد أكدت أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، هدد من خلال انذار سابق بإلغاء زيارة الوزيرة الأولى الفرنسية إليزابيث بورن للجزائر العاصمة في حال ما تم السماح ببث المقابلة مع فرحات مهني.

وفي هذا الصدد، نفت السفارة الفرنسية في المغرب “تدخل السلطات الفرنسية لمنع مشاركة ضيف في برنامج إخباري على قناة تلفزيونية فرنسية”، حيث وصفتها بـ”الادعاءات”.

وأضافت السفارة في بلاغ لها تتوفر “فبراير” على نسخة منه، أنها “تلقت تصريحات للصحافة وتعليقات في الصحافة توحي بأن السلطات الفرنسية قد تدخلت لدى قناة تلفزيونية فرنسية حتى تلغي حوارا مع أحد ضيوف برنامج إخباري”.

وحسب ذات المصدر، فقد أكدت سفارة باريس في الرباط التزامها الدائم بدعم حرية الصحافة وحرية التعبير في كل بقاع العالم، مشددة على أن “تعددية وسائل الإعلام، والحق في الإعلام والحصول على المعلومات والتعبيرعن وجهات النظر النقدية، هي ضرورية للنقاش الديمقراطية”.

ويحاول الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون الإمساك بعصا التقارب الذي أبانته زيارته الأخيرة إلى الجزائر وتحصيله مكاسب سياسية واقتصادية مهمة أبعدت عن فرنسا شبح أزمة الغاز.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17