الرئيسية / سياسة / أخنوش يكشف تفاصيل رفع ضريبة الشركات الكبرى إلى 40 في المائة

أخنوش يكشف تفاصيل رفع ضريبة الشركات الكبرى إلى 40 في المائة

سياسة
فبراير.كوم 24 أكتوبر 2022 - 23:30
A+ / A-

تحدث عزيز أخنوش رئيس الحكومة، خلال كلمة ألقاها مساء اليوم الاثنين، في جلسة للمساءلة الشهرية بمجلس النواب، عن مجموعة من المعطيات الجديدة في مشروع قانون المالية 2023، الذي أحالته الحكومة الأسبوع الماضي على البرلمان.

وأشاد في ذات الصدد، بـ”تحلي الشركات التي حققت أرباحا بالمواطنة الضريبية، من أجل المساهمة في تخفيف الهوة بين مداخيل ومصاريف الميزانية العامة”، بعد موافقة الشركات المحققة أرباحا تفوق 100 مليون درهم على الرفع في ضريبتها إلى 40 ٪؜ في أفق 2026.

وأشار أخنوش إلى أن الحكومة اعتمدت برسم مشروع قانون المالية 2023 لإصلاح شامل في الضريبة على الشركات، يرفع تدريجيا من نسبة تضريب الشركات الكبرى التي تفوق أرباحها الصافية 100 مليون درهم إلى 35% وإلى 40%، بالنسبة لمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها وبنك المغرب وصندوق الإيداع والتدبير ومقاولات التأمين وإعادة التأمين.

وأوضح أن فرض بعض الزيادات في الضرائب على الشركات التي حققت أرباحا، هو “ترجمة لمواطنة ضريبية في سياق صعب ومعقد”، مشيرا إلى أن المغاربة سيتذكرون أنه في عز الأزمة، “لعبت المقاولات دورا وطنيا في تكريس التماسك الاجتماعي وحماية مشاريع الدولة”.

واعتبر رئيس الحكومة، أن السياق الاستثنائي الذي تعيشه بلادنا، يحتم مساهمة الجميع في تحمل جزء من الأعباء الطارئة، ودعم الأوراش الاجتماعية الكبرى، تحقيقا للعدالة الاجتماعية، دون أن يكون ذلك على حساب مناخ الاستثمار والحق المشروع في الربح.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة