"أفريقيا غاز" تستحوذ على فرع "طوطال" بموريتانيا مقابل 185 مليون دولار 

المغرب يقرر تخفيض استهلاك الإنارة العمومية بـ30 في المائة

الرئيسية / نبض المجتمع / المغرب يقرر تخفيض استهلاك الإنارة العمومية بـ30 في المائة

المغرب يقرر تخفيض استهلاك الإنارة العمومية بـ30 في المائة

نبض المجتمع
فبراير.كوم 28 أكتوبر 2022 - 14:30
A+ / A-

حث وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ولاة الجهات وعمال الأقاليم وعمال المقاطعات، في دورية جديدة على ترشيد استهلاك الكهرباء بشبكات الإنارة العمومية والبنيات العمومية، وتخفيض الاستهلاك إلى ما دون 20 و30 في المائة.

ودعا لفتيت في دورية صادرة عن وزارته، توصل “فبراير” بنسخة منها، الولاة والعمال إلى التحكم في ساعات تشغيل الإنارة العمومية، ولا سيما باستعمال الساعات الفلكية، والتقليص من شدة إضاءة المصابيح، مع تشغيل الإنارة العمومية جزئيا في المناطق السكنية ابتداء من الساعة 11 مساءا حسب المناطق، على أن يراعى عدم التأثير على السلامة والأمن العام.

وشددت الدورية على ضرورة الخفض من الإنارة العمومية بمداخل المدن والشوارع الرئيسية والمحاور، وذلك بإنارة عمود وإطفاء آخر بالتناوب، وإطفاء جهة واحدة في حالة إضاءة مزدوجة لجهتين، مع الخفض من الإنارة العمومية بالمنتزهات والحدائق العمومية وملاعب القرب وفضاءات الترفيه والشواطئ.

ووجهت مذكرة لفتيت أيضا دعوة إلى الجماعات الترابية تطالبها بالخفض من استهلاك الكهرباء في البنايات العمومية.

وأكد المذكرة على إيقاف تشغيل الأجهزة في نهاية اليوم، وعدم تركها مزودة بالكهرباء فيما عدا الأجهزة التي لها طبيعة عمل خاصة، وإطفاء الإنارة عند عدم الحاجة أو عند مغادرة المكان.

إضافة إلى إطفاء المصابيح غير المستخدمة في المناطق المشتركة كالسلالم والمراحيض ومواقف السيارات وغيرها، وذلك عبر استعمال المؤقتات الكهربائية.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17