أنبوب غاز نيجيريا- المغرب: المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا مستعدة لتقديم كامل الدعم

حساب الأمم المتحدة النسائي يثير السخرية بتغريدة حول مقتل الصحافيين في الحروب

الرئيسية / دولي / حساب الأمم المتحدة النسائي يثير السخرية بتغريدة حول مقتل الصحافيين في الحروب

حساب الأمم المتحدة النسائي يثير السخرية بتغريدة حول مقتل الصحافيين في الحروب

دولي
وكالات 08 نوفمبر 2022 - 13:30
A+ / A-

نشر حساب الأمم المتحدة النسائي تغريدة على منصة التواصل الاجتماعي تويتر قالت فيها إن 11٪؜ من الصحفيين الذين قُتلوا في الحروب من النساء (89٪؜ رجال) وطالب الحساب بالتوقف عن استهدافهن.

وأثارت التغريدة سخرية المغردين، الذين قالوا بأن البطاقة التعريفية للحساب مكتوب فيها، (المطالبة بالمساواة) لكنهم يريدون أن تكون نسبة الرجال المقتلوين 100٪؜.

https://twitter.com/un_women/status/1587777181081559041?s=46&t=a6Vh2N7q3ZsmpJNmD7Gv2w

وفي السياق ذاته، أعلنت منظمة مراسلون بلا حدود، الأسبوع المنصرم، أن مدعين عامين سابقين وحاليين، من 8 دول مختلفة، اجتمعوا بطلب منها، ودعوا زملاءهم إلى “العمل لمنع الإفلات من العقاب” في الجرائم ضد العاملين في الصحافة.

ويأتي الإعلان، بالتزامن مع الذكرى السنوية التاسعة لإعلان الأمم المتحدة 2 نونبر من كل سنة، “يوما دوليا لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحافيين”.

وضمت القائمة، بحسب “مراسلون بلا حدود”، المدعي العام المسؤول عن التحقيق في جريمة قتل الصحافي يان كوتشياك في سلوفاكيا، والمدعي العام السابق في البرازيل، والنائب العام الحالي في غامبيا، الذين طالبوا بمجموعة من البنود، أبرزها إجراء “تحقيقات نزيهة وسريعة وشاملة ومستقلة وفعالة”، و”التعاون الكامل مع النظراء الدوليين في التحقيق” في الجرائم المرتكبة ضدّ الصحافيين.

ولفتت “مراسلون بلا حدود” إلى أنّ “نداء الثاني من نونبر”، يأتي بعد أن تزايدت وتيرة الاعتداء على الصحافيين في أماكن مختلفةٍ من العالم. وأشارت إلى أنّ قرابة 90% من الجرائم في حقّ الصحافيين تمرّ من دون عقاب، لافتةً إلى مقتل أكثر من ألف صحافي، في الفترة ما بين العامين 2010 و2022، من بينهم 50 صحافياً في العام الحالي.

وكان إطلاق اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب في الجرائم ضدّ الصحافيين، عام 2013، نتيجة لخشية “يونيسكو” من تداعيات انعدام المحاسبة في هذه القضايا، خاصة أنّ ذلك يترافق مع “إخفاء انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، إضافةً إلى الفساد والجريمة”.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17