الرئيسية / سياسة / "الجبهة الاجتماعية" تدعو إلى احتجاجات وطنية ضد "الغلاء والقهر الاجتماعي

"الجبهة الاجتماعية" تدعو إلى احتجاجات وطنية ضد "الغلاء والقهر الاجتماعي

سياسة نبض المجتمع
أنس أكتاو 04 أبريل 2023 - 15:19
A+ / A-

دعت الجبهة الاجتماعية المغربية مجددا، دعت الجبهة إلى تنظيم وقفات احتجاجية في كافة المناطق بالمملكة، يوم السبت المقبل 8 أبريل 2023 وذلك تحت شعار “نضال متواصل ضد الغلاء والقهر الاجتماعي”.

وأبرزت الجبهة في بيان لها، أن دعوتها للمشاركة القوية في هذه التظاهرات والتعبير بصوت عال وجماعي يأتي من أجل مطالبة الدولة لاتخاذ التدابير اللازمة والفورية.

وطالبت بتخفيض أسعار الخضر والفواكه والأسماك واللحوم وباقي المواد الغذائية الأساسية إلى سابق عهدها، كما دعت أيض إلى “إنقاذ شركة سامير من الضياع والاتلاف بتأميمها وتخفيض سعر المحروقات بما يتماشى مع انخفاض سعر البترول في السوق الدولية”.

وقالت إنها ستطالب عبر الوقفات والمظاهرات بالزيادة الإجمالية في أجور الشغيلة من عمال ومستخدمين وموظفين، ورفع التهميش عن العالم القروي خاصة عبر توفير الماء الشروب والعلف والأسمدة بأثمنة مناسبة وتأجيل أداء قروض الفلاحين الصغار والمتوسطين وتفعيل الحماية الاجتماعية بالملموس.

وستطالب الوقفات الاحتجاجية، وفق البيان، بتوفير السكن اللائق ووضع حد لهدم البيوت والاستيلاء على أراضي الجموع والأراضي السلالية من طرف مافيا العقار.

كما ستحتج ضد عدم تشغيل المعطلين ولإقرار تعويض عن البطالة، ووضع حد للعمل بالعقدة في الوظيفة العمومية.

كما سترفع الجبهة شعارات تطالب بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين، وفق ذات البيان.

وسجل بيان الجبهة بأن “الغلاء غير المسبوق الذي نكتوي بلهيبه جميعا ليس قدرا منزلا بل هو نتيجة السياسات المعادية لمصالح الشعب والوطن التي طالما نبهت لخطورتها سائر القوى التقدمية ببلادنا لكن لاحياة لمن تنادي”، على حد تعبير البيان.

واعتبرت أن الوضع الراهن “نتيجة لسيادة اقتصاد هش مرهون بتقلبات الأوضاع بالخارج وبأحوال الطقس وقائم على الريع والاحتكار والتبعية للدوائر الإمبريالية والفساد والرشوة والزبونية والمحسوبية كما هو نتيجة لسيادة نظام الاستبداد وغياب المحاسبة والديمقراطية”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة