الرئيسية / دولي / مثقفون وفلاسفة عالميون يراسلون تبون لإطلاق سراح الصحافي إحسان القاضي

مثقفون وفلاسفة عالميون يراسلون تبون لإطلاق سراح الصحافي إحسان القاضي

دولي
فبراير.كوم 31 مايو 2023 - 22:00
A+ / A-

ناشد مثقفون وكتاب من حول العالم، في رسالة مفتوحة، الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، وضع حد لاعتقال الصحفي، إحسان القاضي، وباقي معتقلي الرأي في البلاد.

وحذر الموقعون على الرسالة التي نشرت في جريدة “لوموند” الفرنسية، الثلاثاء ونقل موقع “راديو أم” نسختها العربية، الرئيس تبون من “تحول الجزائر تدريجيا إلى زنزانة كبيرة تلتهم الصحفيين الناقدين وكل الأصوات غير الموالية للسلطة”.

ووقع الرسالة كل من عالم اللسانيات الأميركي، نعوم تشومسكي، والفيلسوف الفرنسي إيتيان باليبار، والجامعية وعضوة شبكات دعم جبهة التحرير الجزائرية خلال حرب الاستقلال، جويس بلو، والروائي اللبناني، إلياس خوري، والشاعر المغربي عبد اللطيف اللعبي والفيلسوف التونسي، يوسف الصديقي إضافة إلى كل من  آني إرنو، الكاتبة الحائزة على جائزة نوبل للآداب، وكين لوتش السينمائي البريطاني وآخيل مبيمبي، المؤرخ الكاميروني وأرونداتي روي روائية هندية.

ودعا الموقعون على الرسالة الرئيس تبون إلى فعل كل ما في وسعه لـ”وضع حد للمضايقات الأمنية والقضائية التي يتعرض إليها إحسان القاضي ومجمل معتقلي الرأي في الجزائر”.

وقال الموقعون إن “الجزائر ليست مجرد بلد، بل فكرة.. فكرة تحرر عنيدة لا تزال بعد مضي ستين سنة على الاستقلال تشع الأمل في قلب كل من يكافح الاضطهاد.. الجزائر دليل على أن دحر الظلم والانتصار عليه ممكن حتى وإن بدت المواجهةُ يائسة غير متكافئة لأول وهلة”.

وأضافوا أنه “اليوم ينغلق هذا البلد العظيم مثل فخ هائل على المعارضين السياسيين وكل من يجرؤ على أن يحلم بسيادة القانون بشكل حقيقي”.

ويقبع الصحفي إحسان القاضي في سجن الحراش بالجزائر العاصمة منذ أكثر من خمسة أشهر “لا لشيء سوى رفضه الانصياع لضغوط حكام يسعون إلى تحويله إلى صحفي مزيف”، بحسب الرسالة.

واعتقل إحسان القاضي، مدير Radio M والصحيفة الإلكترونية Maghreb Emergent في ليل 24 ديسمبر 2022.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة