الرئيسية / سياسة / الطاهر بنجلون يصف تعامل ماكرون مع الملك بـ"قلة الأدب"

الطاهر بنجلون يصف تعامل ماكرون مع الملك بـ"قلة الأدب"

سياسة
أرسلان أمينة 02 يونيو 2023 - 14:00
A+ / A-

قال الروائي المغربي ذو الأصول الفرنسية، الطاهر بنجلون، بأن الأزمة بين فرنسا والمغرب تعود إلى المكالمة الحادة بين الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمتعلقة برهان باريس على تقوية العلاقات مع الجزائر، على حساب الصداقة العريقة مع الرباط.

وأوضح الطاهر بن جلون، خلال استضافته بإحدى البرامج التلفزية التي تبث على القناة الإسرائيلية “إي24″، بأن النزاع الحالي بين البلدين، يعود الى صيف 2021 عندما اتصل الرئيس ماكرون بالملك المغربي محمد السادس وطلب منه تفسيرات وتوضيحات حول تعرضه للتجسس من طرف المخابرات المغربية، مشيرا إلى أن “إيمانويل ماكرون تعامل بقلة أدب تجاه ملك المغرب، وقد استخف بالملك ولم يحترمه”.

هذا، وقد حاول الملك إقناع الرئيس الفرنسي أنه ليس من شيمه التجسس عليه، وأعطاه كلمة شرف، ويبدو أن الرئيس الفرنسي “لم يقتنع بهذا الكلام وتعامل مع الملك بطريقة غير محترمة”.

ووفق المتحدث ذاته، الذي كشف بأنه في ظل ولايات فرانسوا ميتران وجاك شيراك ونيكولا ساركوزي، كان هناك محاورون في الإليزيه مع الرباط كانوا يتناقشون فيما بينهم، “لكن إيمانويل ماكرون، للأسف، أزال هذه الآلية، حتى قبل حادثة قضية بيغاسوس”.

وفي موضوع آخر للأزمة التي تعصف بالبلدين، اتهم بنجلون الرئيس ماكرون بضرب الصداقة العريقة الفرنسية-المغربية من أجل تقوية العلاقات مع الجزائر، وقال أن ماكرون ألغى دور جميع الأشخاص الذين كانوا يقومون بدور الوساطة وتعزيز العلاقات، وكان دورهم حيويا إبان فترات الرؤساء السابقين.

وأضاف الكاتب الشهير أنه “ليس من قبيل الصدفة أن البرلمان الأوروبي بعد هذا الحادث قد أصدر قرارا مناهضًا للمغرب” ، مشيرا إلى أن إيمانويل ماكرون كان يعتقد أنه بالتخلي عن الصداقة المغربية التقليدية، سيتصالح الجزائريون مع فرنسا.

وأشار الكاتب المغربي، إلى  أن “الجزائريين لن يتوقفوا عن استغلال الريع التذكاري”، مشيرا إلى أن الرئيس الفرنسي ارتكب “خطأ استراتيجيا تجاه فرنسا”.

ويذكر، بأن العلاقات الفرنسية-المغربية تمر بأزمة معلنة منذ صيف 2021، واتهم سياسيون ووسائل إعلام المغرب بالتجسس على الطبقة السياسية والعسكرية الفرنسية بواسطة برنامج بيغاسوس. ونفى المغرب مرارا وتكرارا التجسس على فرنسا وإسبانيا.

وجراء هذه الأزمة، خفضت فرنسا من العلاقات مع المغرب، وجمدت تبادل زيارات الوزراء، وتبنت سياسية متشددة في منح الفيزا للمغاربة شملت بالرفض مسؤولين كبار وسط السلطات المغربية.

تقرؤون أيضا:

عاجل.. توقيف متطرف موالي لـ”داعش” خطط لتفجير مؤسسة حساسة بطنجة

عودة موسم “اموكار طانطان” بعد ثلاث سنوات من التوقف

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة