الرئيسية / دولي / الجيش الإسرائيلي يغتال 9 فلسطينيين في مخيم جنين

الجيش الإسرائيلي يغتال 9 فلسطينيين في مخيم جنين

دولي
فبراير.كوم 03 يوليو 2023 - 15:31
A+ / A-

اغتال الجيش الإسرائيلي اليوم الإثنين 9 فلسطينيين، في الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ثمانية منهم في مخيم جنين حيث تنفذ قوات الاحتلالـ عملية توغل يتخللها قصف جوي بطائرات مسيّرة، هي الأوسع منذ نحو 20 عامًا.

وتشن إسرائيل “العملية الواسعة” التي أعلنت عنها في وقت مبكر الإثنين بعد أسبوعين من عملية كبيرة أخرى استهدفت مخيم جنين تخللها استخدام الطيران المروحي للمرة الأولى منذ عدة سنوات.

وقال وزير الخارجية الاسرائيلية، إيلي كوهين، إن القوات الإسرائيلية تضرب “بقوة كبيرة” منطقة جنين.

وصارت مدينة جنين ومخيّم اللاجئين المجاور لها مسرحًا للمواجهات بين الفلسطينيين والقوّات الإسرائيليّة التي كثّفت في الأشهر الماضية عملياتها في شمال الضفة الغربية المحتلة مع تزايد العمليات المسلحة التي تستهدف إسرائيليين ومعها هجمات المستوطنين على الفلسطينيين وأملاكهم ومزروعاتهم.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان أن “حصيلة شهداء جنين ترتفع إلى 8، إضافة إلى شهيد في رام الله والبيرة بوسط الضفة الغربية. ما يرفع حصيلة شهداء اليوم إلى 9، إضافة إلى 50 جريحاً بينهم 10 بحالة الخطر”.

ويشهد مخيم جنين اشتباكات مسلحة، فيما تهرع سيارات الاسعاف لنقل الجرحى الى المستشفيات.

وبدأ الجيش الإسرائيلي منذ فجر الإثنين بقصف أهداف في مدينة جنين. وأوضح المتحدث باسم الجيش اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيشت للصحافيين “نتخذ إجراءات” ضد أشخاص محددين.

وقال الناطق العسكري “نحن نركز على البنية التحتية داخل المخيم. يمكن أن تستمر ساعات، ويمكن أيامًا. بمجرد أن نحقق الإنجاز الذي نحتاج إلى تحقيقه، سنخرج من هناك”.

وأضاف “هناك أيضا نهج بأن ينتهي كون المخيم ملاذًا آمنًا للارهاب لمن ينفذون هجمات في جميع أنحاء الضفة الغربية ضد الاسرائيليين، ويهرعون عائدين للاختباء داخل المخيم. لن يكون هناك ملاذ آمن لهؤلاء الارهابيين وهذا هو سبب تحركنا”، على حد قوله.

وقال إن العملية “يشارك فيها النخبة من كل القوات الإسرائيلية، وتجري اعتقالات وما زال العدد غير معروف”.

وذكر الجيش في وقت سابق أنّ قوّاته قصفت “مركز عمليّات مشتركة” بذريعة أنّه يشكّل مركز قيادة “كتيبة جنين”، وهي مجموعة مسلحة أعلن عن قيامها حديثًا.

وقال الجيش إنّ العمليّة استهدفت موقعًا “للمراقبة والاستطلاع”، فضلًا عن منشأة لتخزين الأسلحة ومخبأ لمَن زعم أنّهم مُسلّحون نفّذوا هجمات على أهداف إسرائيليّة خلال الأشهر الأخيرة.

وقالت كتائب القسام التابعة لحركة حماس في مخيم جنين في بيان “مجاهدونا من كافة الفصائل الفلسطينية يواجهون جيش الاحتلال في أزقة مخيم جنين محدثين فيهم الإصابات المباشرة”.

ومن جهتها أكدت سرايا القدس – كتيبة جنين التابعة للجهاد الاسلامي “رداً على العدوان المستمر، وضمن معركة بأس جنين نفذ مجاهدونا منذ الصباح عددًا من الضربات النوعية في صفوف قوات وآليات الاحتلال”. وأضافت أن “تمكن مجاهدونا من تفجير عدد من عبوات (طارق 1) التي تدخل الخدمة لأول مرة حيث تم تفجيرها بجيب مصفح صباح اليوم ما أدى إلى إعطابه واشتعال النيران فيه ومقتل وإصابة من فيه”.

وتشهد جنين ومحيطها تصاعدا في أعمال العنف منذ أسابيع.

ووصف عضو اقليم حركة فتح في محافظة جنين محمود حواشين الأوضاع في مخيم جنين بانها “كارثية”. قائلا “هذه معركة غير متكافئة بين قوات عسكرية هائلة وبين شعب أعزل لا يملك سوى إرادته”.

وتابع حواشين وهو من مخيم جنين “باغت الجيش سكان جنين بمسيِّراته واستهدف البنية التحتية من ماء وكهرباء وسيارات. معظم الذين استشهدوا هم مواطنون مدنيون وليسوا من المقاومة”. وقال “لسنا عشاق دم، نحن عشاق الحرية”.

وانتقد مجلس الأمن الذي قال إنه “اتخذ عشرات القرارات بمعاقبة روسيا لانها غزت أوكرانيا ولم ينفذ أي عقوبة بحق المحتل المجرم الذي يحتل شعبنا منذ عشرات السنين”.

وفي 19 يونيو اغتال الجيش الإسرائيلي سبعة أشخاص في عملية في جنين استخدام خلالها طائرات مروحية لقصف مواقع فلسطينية منذ الانتفاضة الفلسطينية الثانية (2000-2005).

وحمّلت أطراف فلسطينية الإثنين إسرائيل مسؤولية التصعيد الجديد.

وقالت حركة الجهاد الإسلامي في بيان إنّ “كلّ الخيارات مفتوحة لضرب العدوّ ردًّا على عدوانه في جنين”.

وأضافت “جنين لن تستسلم، ومقاتلونا عاقدون العزم على المواجهة والقتال مهما بلغت التضحيات”.

وأكد الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة “إن ما تقوم به حكومة الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين ومخيمها، جريمة حرب جديدة بحق شعبنا الأعزل”.

وطالبت الخارجية الفلسطينية “بتحرك دولي عاجل لوقف العدوان فورا”، داعية المحكمة الجنائية الدولية إلى “الخروج عن صمتها والبدء بمحاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين”.

بدورها، أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن “إدانتها الشديدة للجرائم التي اقترفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين ومخيمها ضد المواطنين المدنيين العزل والطواقم الطبية والمراكز الصحية وتدمير البنية التحتية وهدم البيوت والمساجد”.

 وأضافت “أن هذه الجريمة النكراء تشكل امتدادا لسجل الجرائم وإرهاب الدولة المنظم الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني”.

ودعت “مجلس الأمن الدولي إلى تحمل المسؤولية وإنفاذ قراراته ذات الصلة ووضع حد لهذا الإرهاب الإسرائيلي المتواصل وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني”.

وبالمثل، “دانت وزارة الخارجية الأردنية التصعيد الإسرائيلي … وآخره العدوان على مدينة جنين. ودعت المجتمع الدولي للتحرك الفوري لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة